رئيس التحرير
عصام كامل

جو بايدن: الديمقراطية الأمريكية هشة.. وما يحدث "تمرد"

جو بايدن
جو بايدن
أعرب الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن عن حزنه من مشهد اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لمبنى الكونجرس الأمريكي.

وقال بايدن عبر تغريدة من حسابه علي موقع التواصل الإجتماعي "تويتر": "اليوم هو تذكير مؤلم بأن الديمقراطية هشة، يتطلب الحفاظ عليه أشخاصًا ذوى نوايا حسنة، وقادة لديهم الشجاعة للوقوف، ومخلصين ليس للسعى وراء السلطة والمصالح الشخصية بأي ثمن، ولكن للصالح العام".


وتعليقا على أحداث الشغب فى الكونجرس، قال الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن، إن ما يجرى هو اعتداء على الديمقراطية الأمريكية، موضحا أن ما جرى هجوم على أبرز رموز القدسية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع جو بايدن، خلال خطاب له تعقيبا على الأحداث التى يشهدها الكونجرس، أن ما يجري فوضى ستنتهي إلى تمرد، داعيا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أن يخرج على التلفزيون ويدعو لإنهاء الفوضى.

وأكمل الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، إن ما جرى ليس مظاهرة بل شكل من أشكال التمرد، متابعا: أنا مصدوم وحزين، مؤكدا خلال خطاب له، أن المشاهد في الكونجرس تصل لحد التحريض ويجب أن تتوقف فورا، متابعا: رغم كل ما حصل في الكونجرس يبقى هناك تفاؤل وأمل. 

وواصل الرئيس الأمريكي المنتخب: "يجب أن نتحلى بالعدالة وأن نتحسس طريقنا نحو الأفضل".

وأردف جو بايدن: "أشعر بالصدمة أن بلدنا الذي هو رمز للديمقراطية وصل إلى هذه المرحلة".

وتابع جو بايدن، "على دونالد ترامب التحلي بالمسؤولية"، موضحا أن مشاهد الفوضى لا تعكس أمريكا الحقيقية، ويجب أن تنتهي الآن ومن قاموا بها متطرفون خارجون عن القانون.

ومنذ قليل صادق الكونجرس الأمريكي علي فوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بأكثر من 270 صوتا.

وفي وقت سابق، استأنف مجلسي الشيوخ والنواب، الجلسة المشتركة للتصديق على فوز الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وكان مجلس النواب الأمريكي قد صوت منذ قليل على الاعتراض على نتائج بنسلفانيا.

وكانت شبكة «فوكس نيوز» الإخبارية أفادت صباح اليوم بانتهاء الاعتراضات علي نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية وذلك بعد رفض مجلس الشيوخ الاعتراضات على ولاية بنسلفانيا.

ورفض مجلس الشيوخ الأمريكي، بأغلبية ساحقة، اعتراض حلفاء الرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة.

وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية 92 صوتا مقابل سبعة أصوات برفض الاعتراض، وقال زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، السناتور ميتش ماكونيل، بعد التصويت إنه "لا يتوقع أي تصويت آخر للطعن على نتائج المجمع الانتخابي"، وذلك حسب وكالة "رويترز".

ورفض المجلس، في الساعات الأولى من اليوم، بأغلبية ساحقة، اعتراض حلفاء للرئيس دونالد ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي جو بايدن بولاية أريزونا في انتخابات الرئاسة، وصوت، بأغلبية 93 صوتا مقابل ستة أصوات برفض الاعتراض.

واستأنف مجلس الشيوخ الأمريكي، في وقت سابق، اليوم الخميس، انعقاده بعد إغلاق مبنى الكونجرس لساعات بسبب اقتحام أنصار ترامب له.

واقتحمت حشود من أنصار الرئيس الأمريكي الحواجز التي وضعتها الشرطة حول مبنى الكونجرس، وصعد أنصار الرئيس الأمريكي إلى الباحة الرئيسية للمبنى، ورفعوا أعلاما مناصرة لترامب، ورددوا هتافات رافضة لنتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أسفرت عن فوز منافسه الديمقراطي، جو بايدن.
الجريدة الرسمية