رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: نتنياهو يتلف وثائق مكتبه قبل وصول رئيس الحكومة الجديد

نتنياهو
نتنياهو
أتلف مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية وثائق بنيامين نتنياهو يوم الأحد الماضي قبل دخول رئيس الحكومة الجديد، نفتالي بينيت إلى المكتب بعد منح الثقة لحكومته، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية.

   
وذكرت الصحيفة، اليوم الجمعة، أن رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو أمر بتمزيق الوثائق التي حفظت في خزنات المكتب، والتي تشمل عادة جداول زمنية لكبار الموظفين في مكتب رئيس الحكومة، ومواد تتعلق بعملهم الدائم ووثائق أخرى، وليس واضحا أي من هذه الوثائق تم تمزيقها وكميتها. 
 
نتنياهو ينفي

في المقابل، نفى نتنياهو ذلك، فيما قال مكتب رئيس الحكومة إنه سيجري تدقيقا في الموضوع.



 
وجرى نقل قسم من الوثائق التي حُفظت في الخزنات إلى أرشيف رئيس الحكومة بموجب القانون، حيث سيتم حفظها بملفات كي يستخدمها بينيت وحكومته خلال عملهم ووفقا للحاجة. لكن تمزيق وثائق محظور قانونيا، ويجب حفظ جميع الوثائق، الشخصية وغير الشخصية، في أرشيف مكتب رئيس الحكومة.
   
مصادر قضائية

ونقلت الصحيفة عن مصادر قضائية رفيعة المستوى قولها إن ما حدث في مكتب نتنياهو غير مألوف أبدا. وأضاف أن الوثائق الشخصية أيضا، مثل جداول زمنية، يفترض أن يبقوا في الأرشيف، وأن يكون لرئيس الحكومة الحالية قدرة محدودة على الوصول إليها. 

يذكر أن إسرائيل قررت نقل 1.2 مليون جرعة من لقاح شركة "فايزر" المضاد لفيروس كورونا إلى السلطة الفلسطينية في الأيام المقبلة، حسبما قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية. 

وزير الصحة 


وبحسب ما ورد تم اتخاذ قرار بشأن هذه الخطوة خلال اجتماع يوم أمس الخميس بين وزير الصحة الجديد نيتسان هورويتز وكبار مسؤولي وزارة الصحة، على الرغم من اقتراح الفكرة لأول مرة خلال الحكومة السابقة لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو. 
                                                                        
وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أعلن أن الولايات المتحدة ستعمل مع المجتمع الدولي لتوفير 1.5 مليون جرعة لقاح لفيروس كورونا للفلسطينيين.                                                  
الجريدة الرسمية