رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعطل نشاط النقل الجوي كليًا في تونس اليوم

تونس
تونس
تدخل جميع أسلاك الخطوط الجوية التونسية، اليوم الجمعة، في إضراب مفتوح بكل مطارات البلاد، على خلفية تنفيذ شركة "تاف" التركية حجزاً احتياطياً على كافة الحسابات المصرفية التابعة لها، وعلى أثر ذلك يتعطل اليوم، نشاط النقل الجوي كلياً في تونس.


وأعلن الكاتب العام لاتحاد الشغل بأريانة محمد الشابي، أن نقابات كافة الخطوط الجوية التونسية، "قررت الدخول ابتداء من منتصف نهار اليوم في إضراب مفتوح تتوقف بموجبه حركة النقل الجوي كلياً بتونس"، مرجحا "أن تضطر الناقلات الأجنبية إلى إلغاء رحلاتها إلى تونس بسبب توقف خدمات إفراغ وشحن الطائرات"، وفق تصريح للإعلام المحلي.

يأتي هذا الإضراب المفتوح، لـ"تجديد المطالبة بإنقاذ الشركة الوطنية التي تواجه شبح الإفلاس خاصة بعد إصدار قرار حجز على أرصدتها المصرفية بمقتضى شكوى رفعتها ضدها الشركة التركية "تاف تونس" المستغلة لمطار النفيضة"، وفق تأكيد المسؤول النقابي.



بدوره اعتبر الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، "أن الناقلة الجوية تتعرض إلى تدمير ممنهج نتيجة المحاصصة التي تعتمدها الحكومة في المناصب والمنشآت الاقتصادية"، وفق قوله في إشارة إلى تعيين ألفة الحامدي على رأس هذه المؤسسة منذ أكثر من شهر.

كما شدد في تصريحات أمس على أنه سينضم اليوم إلى الموظفين الذين "يرون مؤسستهم تنهار أمامهم وقوت أبنائهم يضيع"، بحسب تعبيره.

ومن المنتظر أن تعقد شركة "تاف" (شركة تركية لخدمات وتشغيل المطارات) الجمعة، اجتماعا مع السلطات التونسية، بهدف "التوصل إلى اتفاق نهائي يرضي الطرفين في غضون 10 أيام"، ،وفق ما صرحت به المديرة العامة لشركة "تاف"، كاهنة مملوك.

وقالت إن "تاف" التي تشغل مطار "النفيضة" في الحمامات ومطار "الحبيب بورقيبة" في المنستير، "قامت بحجز على الحسابات البنكية للناقلة التونسية، بمبلغ قدره 8 ملايين يورو، مقابل ديون متراكمة بذمة الخطوط التونسية، بقيمة 20 مليون يورو، دون اعتبار كلفة التأخير، والتي تعود إلى سنة 2015.

كما أضافت :"نحن لا نطلب من الخطوط التونسية دفع كل المبالغ المتراكمة بذمتها، أي 8 ملايين يورو، لكن بدفع جزء من هذه المتراكمات، على أن يتم إعادة جدولة الديون المتراكمة لاحقا".
Advertisements
الجريدة الرسمية