Advertisements
Advertisements
الإثنين 21 يونيو 2021...11 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بعد الإعلان عن تدريسها العام المقبل.. كل ما تريد معرفته عن اللغة الصينية

خارج الحدود اللغة-الصينية
اللغة الصينية

أثيرت العديد من التساؤلات حول اللغة الصينية وأهميتها بعدما عقد  الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الإثنين، اجتماعًا مع لياو لي تشانغ سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة والوفد المرافق له ناقش خلاله مجالات التعاون بين الجانبين ومن بينها: تدريس اللغة الصينية في المدارس المصرية كلغة اختيارية بداية من العام المقبل بعدد من المدارس الرسمية لغات بالصف الأول الإعدادي.



اللغة الصينية

وتعتبر الصينية هي اللغة الرسمية للصين وتايوان وسنغافورة، وهي أكبر لغات العالم، فعدد الناطقين بها 1.2 مليار نسمة- نحو 16% من سكان العالم-، فضلا عن أنها تحتوي على العديد من اللهجات.

وتكتب الصينية بنظام كتابة فكرية التي اخترعت قبل 4000 عام، و يحتاج التلميذ إلى 6000 حرفا ليقرأ جريدة عادية، وأكثر من ذلك ليقرأ الكتب القديمة. 

في الصين وسنغافورة يستعملون "الحروف المبسطة" التي لها أشكال مبسطة، لكن في هونج كونج وتايوان لا يزال يستعملون الحروف التقليدية. 

من أهم لغات العالم

من حيث الأهمية والثقل السياسي والاقتصادي فتحتل اللغة الإنجليزية المرتبة الأولى، وتعتبر اللغة الصينية إحدى اللغات المعترف بها في الأمم المتحدة، ويتنبأ لها الكثيرون بأن تكون واحدة من أهم اللغات الأجنبية على المستوى الدولي في المستقبل القريب.

ومع ازدياد أهمية وتأثير الاقتصاد الصيني عالميا، ازدادت أهمية تعليم اللغة الصينية الرسمية "الماندرينية " في المدارس في الولايات المتحدة وأصبحت موضوعاً متزايد الأهمية في الدراسة بين الشباب في العالم الغربي وفي المملكة المتحدة.

ومع زيادة الطلب على اللغة الصينية كلغة ثانية، أصبح هناك 330 معهداً لدراسة اللغة الصينية حول العالم طبقاً لوزارة التعليم الصينية.

ويهدف تأسيس معهد كونفوشيوس إلى نشر اللغة والثقافة الصينية بالإضافة إلى مساعدة الصينيين الذين يدرسون خارج البلاد.

وفي عام 2014 كان هناك أكثر من 480 معهد كونفوشيوس حول العالم.
لهجات اللغة الصينية

أما عن اللهجات فتنقسم اللغة الصينية بالفعل إلى سلسلة من اللهجات، والتي يمكن تقسيمها بشكل أولي إلى لهجات شمال الصين ولهجات جنوب الصين، وتقترب لهجات جنوب الصين من اللغة الصينية الكلاسيكية، أما لهجات شمال الصين فتقترب من اللغة الصينية المعاصرة.

وتختلف اللهجات الصينية فيما بينها اختلافًا كبيرًا في طريقة نطقها (الأصوات) وفي بنيتها النحوية وفي مفرداتها لدرجة أن التواصل الشفوي بين متحدث إحدى اللهجات الموجودة في شمال الصين سيجد صعوبة بالغة أو لن يتمكن على الإطلاق من إجراء محادثة شفوية مع أحد متحدثي لهجة جنوب الصين، وعليهم في هذه الحالة إما أن يلجؤوا للغة المكتوبة أو للغة الصينية الفصحى.

اللغة الصينية الرسمية

الصينية الرسمية أو كما يطلق عليها غالباً الماندرينية هي اللغة الرسمية للصين وتايوان وأحد اللغات الأربعة الرسمية لسنغافورة وهي مبنية على لهجة العاصمة بكين أو اللهجة الماندرينية.

وترغب الحكومات في كل من الصين وتايوان من المتحدثين لكل التنوعات الصينية المختلفة أن يستخدموها كلغة مشتركة للتواصل، ولذا فهي تُستخدم في المصالح الحكومية وفي الإعلام وكلغة تعليم في المدارس.

نظام الكتابة

تركز قواعد كتابة اللغة الصينية على المقاطع الصينية والتي تُكتب داخل مربعات خيالية والتي تنظم تقليدياً في أعمدة رأسية وتقرأ من أعلى لأسفل على طول العمود ومن اليسار إلى اليمين من عمود لآخر، اللغة الصينية لا تحتوي علي أبجدية، وإنما تحتوي علي كلمات، فالرمز الواحد عبارة عن كلمة مستقلة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements