رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا والولايات المتحدة يؤكدان دعم السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا

أمريكا وبريطانيا
أمريكا وبريطانيا
بحث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الجمعة جهود تسوية النزاع في ليبيا مع رئيس حكومتها الجديد عبد الحميد محمد دبيبة.


وقالت الحكومة البريطانية في بيان لها إن جونسون تواصل هاتفيا مع دبيبة صباح اليوم الجمعة، لتهنئته على توليه منصب رئيس الوزراء و"تجديد دعم المملكة المتحدة للعملية السياسية في ليبيا".

وأشار البيان إلى أن جونسون عرض على إدارة رئيس الوزراء الليبي الجديد الدعم الكامل في مساعيها الرامية لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في أكتوبر الماضي وتحسين الخدمات الاجتماعية والحكم في البلاد.


من جانبه، أعرب دبيبة حسب البيان البريطاني عن نيته الجمع بين الليبيين واستعادة استقرار البلاد، مرحبا بدعم المملكة المتحدة والمجتمع الدولي بشكل أوسع لهذه الجهود.

واتفق الطرفان على التواصل في الأشهر القادمة، فيما تستعد الحكومة الليبية المؤقتة برئاسة دبيبة لإجراء انتخابات عامة في 24 ديسمبر المقبل.

فيما أكد سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، خلال اتصال هاتفي مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد يونس المنفي، دعم واشنطن للمجلس الرئاسي والحكومة الجديدة لتأدية مهامها.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي الخاص برئيس المجلس الرئاسي الجديد في بيان، إن الاتصال تطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وسبق أن أكد نورلاند، فور انتخاب السلطة الجديدة أن "تفاعلا أكثر قادما من واشنطن"، مضيفا "في الوقت الحالي نقدم تهانينا الحارة لجميع الليبيين والمشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي والقادة القادمين والمغادرين على التزامهم بمستقبل ليبيا السلمي".

والأحد الماضي، شجع نورلاند، رئيس الوزراء المنتخب عبدالحميد دبيبة على "تحديد فريق حكومي مصغر وكفء وتكنوقراطي يمكنه أن يحظى بسرعة بثقة مجلس النواب"، مشيرا إلى ضرورة التركيز على أزمة الكهرباء.

وكان ملتقى الحوار السياسي الليبي، انتخب، الأسبوع الماضي، المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي الجديد، وعبدالله اللافي وموسى الكوني عضوين بالمجلس، إضافة إلى عبد الحميد دبيبة رئيسا للحكومة في السلطة التنفيذية الموحدة الموقتة، التي من المقرر أن تدير شؤون البلاد حتى إجراء الانتخابات العامة في 24 ديسمبر المقبل.
الجريدة الرسمية