رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا تسجل ارتفاعا في عدد إصابات كورونا

بريطانيا
بريطانيا
أعلنت وزارة الصحة البريطانية، اليوم الخميس، عن تسجيلها 4479 إصابة و5198 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لعدوى "كوفيد-19".


وأفادت وزارة الصحة بارتفاع عدد الإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في المملكة المتحدة خلال الساعات الـ24 الماضية بواقع 4479 مقابل 4052 الأربعاء، لتصل الحصيلة العامة إلى مستوى 4350266 حالة.

وذكرت وزارة الصحة أنها رصدت 51 وفاة جديدة ناجمة عن المرض، مقارنة مع 43 الأربعاء، ليرتفع عدد ضحايا الجائحة المسجلين في البلاد إلى مستوى 126764 شخصا.

كما أفادت المعطيات الحكومية بارتفاع عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا، إلى 31.147 مليون شخص، بينهم 4.513 مليون حصلوا على الجرعة الثانية.

وتحتل بريطانيا المركز الـ6 عالميا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد المرتبة الـ5 من حيث حصيلة ضحايا الجائحة.

التحيزات في توزيع اللقاحات

يذكر أن دعا المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف الدكتور تيد تشيبان إلى إنهاء التحيزات في توزيع لقاح كورونا مؤكدا أنه لن يكون الجميع في مأمن إلا بالتوسع في توزيع اللقاحات لكل الدول.

وأشار إلى أن التوزيع العادل والمنصف لكل الدول يساهم في مواجهة الفيروس ويجب أن تتقاسم الدول التي لديها جرعات زائدة عن حاجتها إلى الدول الفقيرة وفق مرفق كوفاكس .

لقاح فيروس كورونا


واكد ان اللقاح أداة ضرورية لمواجهة المرض ولكن يجب الاستمرار في تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات مؤكدا أن الجميع تعرض لتعب وإرهاق من تطبيق تلك الإجراءات ولكن يجب الاستمرار فيها. 

جاء ذلك خلال، المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية وسائل الإعلام للمشاركة، عن طريق الفيديو، حول تطورات جائحة كوفيد-19 بالتركيز على وصول لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها في إقليم شرق المتوسط. 

الصحة العالمية 


يشمل المؤتمر الصحفي، إحاطة حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19، واللقاحات ووصولها وتوزيعها في دول الإقليم، إلى جانب الإجابة على أسئلة الصحفيين والإعلاميين 

 ويشارك في المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور تيد تشيبان، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف، والدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية، والدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير وحدة إدارة مخاطر العدوي، منظمة الصحة العالمية. 

ومن جانبها أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة  "أسترازينيكا"، بمطار القاهرة الدولي، ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة "اليونيسف" والبنك الدولي، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.

فيروس كورونا


وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لقاح "أسترازينيكا" حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى أن تلك الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

الجريدة الرسمية