رئيس التحرير
عصام كامل

الملياردير بوروشينكو يقترب من رئاسة أوكرانيا

فيتو

فاز الملياردير الموالي للغرب بيترو بوروشنكو في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا التي جرت اليوم الأحد، حاصدا نحو 56 في % من الأصوات، وفق ما أظهر استطلاع للرأي أجري لدى الخروج من مراكز الاقتراع. 

وتقدم بوروشكنو في شكل كبير على رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي حققت 12,9 وفق هذا الاستطلاع الذي أجرته ثلاثة معاهد أوكرانية. 

وفي حال تأكيد فوزه رسميا بأكثر من خمسين في المائة يكون بوروشنكو قد فاز من الدورة الأولى، وستعلن المفوضية المركزية للانتخابات نتائج الاقتراع الرئاسي يوم غد الإثنين أو بعد غد الثلاثاء.

يذكر أن الفائز بوروشنكو كان من أوائل أثرياء أوكرانيا الذين وقفوا إلى جانب الحركة المناهضة للرئيس المخلوع يانوشنكو والمؤيدة للتقارب مع أوربا.

كما يعتبر من أبرز ممولي الحركة السياسية في ميدان الاستقلال في كييف طيلة أشهر عديدة، ويقدر الخبراء ثروته بنحو مليار و300 مليون يورو.

وبعد إعلان النتائج غير الرسمية احتفل أنصار الفائز المرتقب بوروشنكو بحضوره وسط العاصمة كييف، وقال بوروشنكو مخاطبا أنصاره: "أوكرانيا حصلت على رئيس جديد".

على صعيد متصل، هنأ رئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الأوربي الألماني إلمار بروك الفائز في الانتخابات الأوكرانية المفترض بوروشنكو بالفوز المرتقب، وقال في بيان صدر مساء اليوم الأحد: إن "روسيا مدعوة الآن لاحترام نتيجة الانتخابات والتعاون البناء مع الرئيس الجديد".

وجاء في البيان أيضا أن الناس في أوكرانيا قد تحدوا التخويف والترهيب وصوتوا لصالح وحدة بلدهم.

كما عبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير عن ارتياحه لنتيجة الانتخابات، في حال تأكدت النتيجة، مشيرا إلى أن الانتخابات ستضع أوكرانيا على عتبة مرحلة جديدة، وفق تصريح له مع التليفزيون الألماني مساء الأحد.



ح.ع.ح/ م.س(أ.ف.ب/د.أ.ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية