رئيس التحرير
عصام كامل

اللجنة الرباعية بشأن ليبيا تدعو لانسحاب المرتزقة بدون أي شروط

اللجنة الرباعية بشأن
اللجنة الرباعية بشأن ليبيا

رحّبت اللجنة الرباعية بشأن ليبيا، التي تضم جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي، بـما وصفته بـ"التقدم الكبير" نحو دفع حل سياسي شامل في ليبيا، وعبّرت عن دعمها الكامل لجهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لتنفيذ خارطة الطريق.



تعيين النساء
حثت اللجنة في بيان أصدرته عقب اجتماع عُقد بدعوة من جامعة الدول العربية، حكومة الوحدة الوطنية على التمسك بالتزامها بتعيين النساء في ما لا يقل عن 30 % من المناصب التنفيذية العليا.

وأكدت اللجنة دعمها الكامل لإجراء الانتخابات الوطنية الليبية في 24 ديسمبر المقبل، كما جددت دعمها لدور المفوضية العليا للانتخابات في إتمام الاستعدادات اللازمة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

تدخل عسكرى
وأدانت اللجنة "الانتهاكات المستمرة" لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا، مؤكدة أن كل تدخل عسكري خارجي في البلاد غير مقبول، داعية إلى انسحاب فوري وغير المشروط لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة من كامل الأراضي الليبية.

كما أشارت اللجنة الرباعية إلى الحاجة الملحة للتوصل إلى حل شامل ودائم للتهديد الذي تشكله الجماعات المسلحة في ليبيا.

تعزيز العلاقات 
وقال الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد حمودة، إن زيارة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس الثلاثاء، إلى طرابلس، مهمة وتأتي استكمالًا لما تم الاتفاق عليه في اللقاء السابق بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة والرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتابع حمودة -في تصريحات أوردتها بوابة الوسط الليبية- اليوم الأربعاء، أن زيارة مدبولي تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبناء علاقات استراتيجية يستفاد فيها من الإمكانات المختلفة للطرفين.

وأوضح أن الوفد الكبير رفيع المستوى يدل على حجم الشراكة والتعاون الذي تطمح إليه قيادة الدولتين، ويسهم في حلحلة التحديات التي تواجهه وترفع معاناة أبنائه في التنقل والعمل والإقامة، إلى جانب التعاون في المجالات الخدمية المختلفة.

الجريدة الرسمية