Advertisements
Advertisements
الإثنين 14 يونيو 2021...4 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

القنابل الفراغية.. تدمير مباني غزة بـ10 أضعاف سرعة الصوت

خارج الحدود برج الجوهرة
برج الجوهرة الذي دمرته إسرائيل في غزة

في إطار التصعيد الأخير بين إسرائيل وقطاع غزة جرى الحديث عن أسلوب اتبعته تل أبيب للنيل من المقاومة الفلسطينية وهو قصف المباني الشاهقة داخل قطاع غزة التي تملكها حركة حماس فما التيكتيك الذي اتبعته إسرائيل من أجل القيام بذلك.


القنابل الفراغية

اعتمدت دولة الاحتلال في هذا الصدد على ما يسمى  بالقنابل الفراغية وهى أشبه بقنابل نووية صغيرة الحجم مع فارق خلوها من التأثيرات الإشعاعية ، ومما يؤسف له شيوع استعمالها في الآونة الأخيرة، فأصبحت هذه القنابل تعرف مؤخراً بالقنابل الحرارية الفراغية، أو قنابل الهواء-وقود أو قنابل الحرارة-ضغط  وغير ذلك.

وهذه القنابل تصنف بأنها غير تقليدية وهى قنابل تعمل بنظرية مختلفة كليا عن القنابل العادية سرعتها كبيرة 10 أضعاف سرعة الصوت وتولد حرارة 3000 ألف ضعف درجة انصهار الأكسجين ونصف درجة حرارة الشمس، ينتج عنها كتلة لهب كبيرة جدا تحرق الأحياء.

 

مراحل القصف


ويتم التكتيك الإسرائيلي في قصف تلك المباني فعلى مراحل، الأولى: تبعث إسرائيل رسائل نصية إلى الهواتف المتوقع وجودها ضمن دائرة التأثير وتحذرهم بما تنوي القيام به من عمليات قصف، والمرحلة الثانية: استخدام صواريخ صغيرة الحجم من قبل الطائرات المسيرة لإبلاغهم بإخلاء المبنى، والمرحلة الثالثة: هى القصف بالطائرات الحربية.

يعد الجيش الألماني أول من أنتج القنابل الفراغية في الحرب العالمية الثانية لكنها كانت بدائية وأهملت ولم يجر تطويرها لحين عقد الستينيات حين لجأ الجيش الأمريكي لاستعمالها في حرب فيتنام، لمعالجة مشكلة اختباء قوات المقاومة الوطنية (الفيت كونج) في الأنفاق فكانت سلاحاً ناجحاً في هذا المجال، وطورت البحرية الأمريكية في عام 2003 هذا السلاح ليكون خفيف الوزن.

برج الجوهرة

وقصف سلاح الجو الإسرائيلي في قطاع غزة  برج الجوهرة في مدينة غزة ودمره بشكل كامل.

ومن أبرز الوسائل الإعلامية التي تعمل في برج الجوهرة المدمر، الوكالة الوطنية للإعلام، صحيفة فلسطين، قناة العربي، قناة الاتجاه العراقية، قناة النجباء، قناة السورية، قناة الكوفية، قناة المملكة، وكالة apa المحلية، وكالة سبق 24، منتدى الإعلاميين، والمركز الفلسطيني للحوار الديمقراطي والتنمية السياسية.

برج الشروق


الأمر ذاته تكرر مع برج الشروق الذي قصفته إسرائيل بالكامل وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو للحظة استهداف برج الشروق في غزة من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأظهر الفيديو لحظة إطلاق الصواريخ على البرج ووقوع انفجاراً ضخماً ، ثم انهار البرج على الفور.

جدير بالذكر أن "برج الشروق" هو أعلى وأشهر برج في حي الرمال وسط غزة، ويضم عشرات المؤسسات الإعلامية المحلية والأجنبية، والشقق السكنية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements