Advertisements
Advertisements
الأحد 11 أبريل 2021...29 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الصين تدعو لضبط النفس بعد إعلان إيران استئناف تخصيب اليورانيوم

خارج الحدود 120215114717321618518
إيران

دعت وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء إلى توخي الهدوء وضبط النفس إثر إعلان إيران عن استئنافها تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ في منشأة نووية تحت الأرض.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون ينج، في حديث للصحفيين، إن على جميع الأطراف تجنب اتخاذ خطوات قد تؤدي إلى تفاقم التوترات.

وفي وقت سابق اليوم قالت الحكومة اليابانية إن لديها "مخاوف شديدة" إزاء الخطوة الإيرانية "التي تمثل خرقا للاتفاق النووي".

وكانت إيران أعلنت أمس عن إنتاج أول كمية من اليورانيوم المخصب بدرجة 20 بالمئة في مفاعل فوردو النووي، مشيرة على لسان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف إلى أنه يمكن العودة عن هذا الإجراء عند التزام الأطراف المعنية بالاتفاق النووي.

وعلق الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، على إعلان إيران استئناف تخصيب اليورانيوم لدرجة 20% في منشأة فوردو، مؤكدا أن هذه الخطوة سيكون لها عواقب وخيمة، مؤكدا أن تخصيب طهران لـ 20% يعد خروجا على الاتفاق النووي.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، قد أعلن، أن عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% قد بدأت بالفعل في مجمع "علي محمدي" للتخصيب في منشأة فوردو.

وأوضح ربيعي، أن الحكومة ستلتزم بقرار البرلمان برفع نسبة تخصيب اليورانيوم لـ20%.

وأعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، السبت، أنها ستبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % في منشأة فردو قريبا.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران، علي أكبر صالحي، إن إيران ستبدأ بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في منشأة فردو قريبا، مضيفا أنها أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا الأمر.

وتابع صالحي: "نحن بحاجة لإضافة أسطوانات غاز اليورانيوم، فأسطوانة غاز اليورانيوم الطبيعي متصلة الآن ونقوم بالتخصيب بنسبة 4% ونحتاج إلى توصيل أربع أسطوانات تخصب كل منها 5%، لكي نحصل على 20%".

ولم يكن الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى في 2015، يسمح لطهران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 3.67 بالمئة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements