Advertisements
Advertisements
الخميس 17 يونيو 2021...7 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الصين: المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران في المرحلة النهائية

خارج الحدود download_2
وزير الخارجية الصيني وانج يي

أكد وزير الخارجية الصيني وانج يي، أن المحادثات النووية بين الولايات المتحدة وإيران في "المرحلة النهائية".


وفي كلمة له أمام مؤتمر نزع السلاح الذي تدعمه الأمم المتحدة، قال يي إنه بينما كانت المحادثات النووية بين إيران والولايات المتحدة في فيينا في "مرحلتها النهائية"، يجب على أفراق الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران، مضاعفة الجهود الدبلوماسية "لإعادة خطة العمل الشاملة المشتركة إلى مسارها الصحيح"، التي أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحاب الولايات المتحدة منها عام 2018.
 
وحث وزير الخارجية الصيني، الولايات المتحدة وروسيا على خفض ترسانتيهما النوويتين، قبل أيام من لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في جنيف.

أعمال البلطجة
ورأى أن "أعمال البلطجة تحل من جانب واحد.. من جانب الولايات المتحدة.
 
وقالت وزارة الخزانة في بيان نشر على موقعها الرسمي إن رفع العقوبات عن هؤلاء يؤكد التزامنا برفع العقوبات في حالة حدوث تغيير في الوضع أو السلوك من قبل الأشخاص الخاضعين للعقوبات.

ولم تذكر وزارة الخزانة في بيانها أسماء المسؤولين الإيرانيين السابقين أو الشركات.

رفع العقوبات
وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن رفع العقوبات عن مسؤولين في مؤسسة النفط الوطني الإيراني لا علاقة له بمفاوضات فيينا مع إيران وإمكانية العودة إلى الاتفاق النووي. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في مؤتمر صحفي: "أتوقع سحب أفراد وشركات إيرانية أخرى عن لائحة العقوبات في الأشهر والسنوات المقبلة".

الاتفاق النووي الإيراني
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" كشفت في تقرير،امس الخميس، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن رفعت العقوبات المفروضة على أكثر من 10 مسؤولين إيرانيين سابقين وشركات طاقة.

وقالت الصحيفة إن "الإجراء يأتي وسط تعثر المفاوضات المتلقة بالاتفاق النووي مع إيران. ونقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الإجراء يشير إلى التزام واشنطن بتخفيف حملة ضغط أوسع إذا غيرت طهران سلوكها.

لكن برايس قال في مؤتمره الصحفي إن تقدما حصل في مفاوضات فيينا، لكنه أكد في الوقت ذاته وجود تحديات. وأضاف: "لا أريد أن أضع مهلة للمفاوضات غير المباشرة مع إيران ولم نصل إلى اتفاق بعد".

العقوبات الأمريكية
وكان وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن قال إن الولايات المتحدة ستبقي مئات العقوبات على إيران حتى لو توصل البلدان إلى تسوية لانقاذ الاتفاق حول الملف النووي الإيراني.

ومن المقرر أن تستأنف المباحثات بين الدول المعنية وإيران نهاية الأسبوع الجاري في فيينا. 

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements