رئيس التحرير
عصام كامل

"الصحة السودانية" تكشف تفاصيل "رحلة الأزمة" القادمة من ليبيا

طائرة تابعة للخطوط
طائرة تابعة للخطوط الجوية الأفريقية
كشفت وزارة الصحة السودانية، تفاصيل "رحلة الأزمة"، مؤكدة أن ركابا على متن طائرة قادمة من ليبيا، هاجموا منشآت وكوادر مطار الخرطوم.

 
 الاشتراطات الصحية 
وقالت وزارة الصحة السودانية، إن حوالي 40 راكبًا من بين 258 جاؤوا على متن رحلة الخطوط الجوية الأفريقية القادمة من مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس، أمس الجمعة، لم يستوفوا الاشتراطات الصحية المعمول بها في البلاد (13 لا يوجد لديهم فحص أو فحص غير مقبول).

تفاصيل الأزمة
وأوضحت، أنه لدى تسلمهم جوازات الركاب الأربعين لحصرهم، وإكمال إجراءات الحجر الصحي وإعادة الفحص لهم، هاجموا كوادر الحجر، وسحب 14 منهم جوازاتهم عنوة، فيما حاول أفراد سلطات الجوازات إيقافهم، لكنهم تسربوا مع ركاب الرحلة التالية، وخرجوا من المطار. 

وأشارت إلى أن 26 راكبًا كسروا زجاج الأبواب والنوافذ، واعتدوا بالضرب على الكوادر داخل المكتب، وخلال إجراء الاتصال بفندق الحجر الصحي، تسرب نصفهم، ليصل إلى الفندق 13 راكبا فقط، أعيد فحصهم، كما تم التحفظ على جوازات بقية الركاب. 

إجراءات قانونية
وبحسب بيان وزارة الصحة السودانية، فإن إدارة الحجر الصحي بمطار الخرطوم شرعت في اتخاذ الإجراءات الجنائية القانونية وفتح بلاغات جنائية وتقديم الجناة ومخالفي الضوابط الصحية للعدالة. 

وأهابت وزارة الصحة بجميع القادمين إلى الأراضي السودانية الالتزام بالاشتراطات والإجراءات الوقائية لمجابهة كورونا ومنها إجراء فحص بي سي آر، قبل 96 ساعة على الأقل من مغادرة جهة القدوم، مؤكدة أنها لن تتهاون في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تعزز سلامة العاملين أثناء قيامهم بعملهم.

وحذرت وزارة الصحة السودانية من أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية مع أي من شركات الطيران أو أي جهة لا تلتزم بالإجراءات والاشتراطات الصحية، ما يشكل خطورة على الأوضاع الصحية بالبلاد.
الجريدة الرسمية