رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تعرب عن قلقها إزاء تطورات الأحداث في الصومال

اشتباكات في الصومال
اشتباكات في الصومال
أعلنت وزارة الخارجية السعودية اليوم السبت أن حكومة المملكة تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث في الصومال التي أدت إلى وقوع قتلى وجرحى في العاصمة مقديشو.


وأشارت الوزارة في بيان لها اليوم، إلى أهمية التهدئة وعدم التصعيد، معبرة عن التطلع بأن يتوصل المسؤولون في الصومال لحل بالطرق السلمية عبر الحوار، بما يحفظ أمن البلاد واستقرارها ووحدتها.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، أعرب البيان عن خالص تمنيات المملكة بالشفاء العاجل للجرحى والعزاء والمواساة لذوي الضحايا وللصومال.


واندلعت معركة بالأسلحة النارية، أمس الجمعة، في وسط مقديشو، فيما أغلقت قوات الحكومة الصومالية بعض الشوارع لمنع الاحتجاج على تأجيل الانتخابات.

وجاءت هذه الاشتباكات بعد ساعات من تبادل إطلاق النار بين مقاتلين موالين للحكومة وآخرين تابعين للمعارضة.

ومنذ أيام استهدف تفجير انتحاري، نقطة تفتيش أمنية قرب القصر الرئاسي، في العاصمة الصومالية مقديشو.

ولم ترد حتى الآن، أي معلومات عن سقوط قتلى أو أضرار جراء التفجير.

جدير بالذكر أنه في سبتمبر الماضي فجر إرهابي يحمل حزاما ناسفا  نفسه، بمطعم شعبي يدعى (سكاي بلو) قرب القصر الرئاسي بالصومال.

ولقي 3 أشخاص مصرعهم، بينهم طفل، وأصيب 7 آخرون بجروح، جراء تفجير انتحاري استهدف مطعما قرب قصر الرئاسة بالصومال.

وأكدت مصادر أمنية وشهود عيان، أن "إرهابيا يحمل حزاما ناسفا فجر نفسه، بمطعم شعبي يدعى (سكاي بلو) في الحاجز الأمني المعروف بتمثال حواء تاكو".

وأضافت المصادر أن "المطعم يقع قرب المسرح الوطني، وهو أحد مداخل القصر الرئاسي بالصومال".

وقال المتحدث باسم وزارة الإعلام الصومالية، إسماعيل مختار عمر ، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر":  "إن الانفجار أسفر عن مقتل 3 بينهم طفل قاصر كان يعمل ماسح أحذية، شوه التفجير ملامحه حيث لا يمكن التعرف على وجهه، وأدى إلى إصابة 7  آخرين". 

ويعد هذا التفجير هو السادس من نوعه الذي يضرب مطعم "سكاي بلو" الذي يتمتع بحراسة مشددة لحساسية موقعه ضمن المجمع الرئاسي في مقديشو.
الجريدة الرسمية