رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تسجل 16 وفاة وأكثر من 1100 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

السعودية
السعودية
سجلت السلطات الصحية السعودية لليوم الثاني على التوالي 16 وفاة جديدة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم السبت أنها رصدت خلال الساعات الـ24 الماضية 1144 إصابة جديدة بالفيروس التاجي (مقابل 1201 إصابة في اليوم السابق)، فيما تماثل 1253 مريضا للشفاء.


وسجلت في المملكة إجمالا منذ بداية الجائحة 456562 إصابة بالعدوى، بما في ذلك 7440 حالة وفاة و439459 حالة شفاء و9663 حالة نشطة منها 1539 مريضا في حالة حرجة.


وتم في السعودية حتى اليوم إعطاء أكثر من 14.74 مليون جرعة من اللقاح ضد كورونا.

زيادة الحالة
في سياق اخر ذكرت تقارير أنه يتم دراسة تأجيل لمدة أسبوعين للتخفيف المقرر للقيود في إنجلترا، في 21 يونيو ، بعد أن ارتفع عدد المصابين بالفيروس في البلاد بنسبة 75%.


وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا" اليوم أن العديد من التقارير أشارت أيضاً إلى أنه يمكن تقليص خطط رفع القيود، حيث من المقرر أن يستمر التباعد الاجتماعي وارتداء كمامات، وسط مخاوف أن تؤدي السلالة الهندية إلى ارتفاع حالات الإصابة.


وكانت المملكة المتحدة قد سجلت أمس الجمعة أعلى عدد من حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس وهي 6238 حالة، منذ أواخر مارس  الماضي، طبقاً لأرقام رسمية.


وأشارت أرقام من مكتب الإحصاء الوطني أيضاً إلى أن عدد الأشخاص المصابين بالفيروس في إنجلترا زاد بواقع ثلاثة أرباع تقريباً في أسبوع، مما يجعل ذلك أعلى حصيلة منذ منتصف أبريل .
لقاحات كورونا
وقالت صحيفة "تليجراف" أنه سيتم استخدام تأخير لمدة أسبوعين للمرحلة النهائية لخارطة طريق رئيس الوزراء بوريس جونسون للإسراع من الجرعات الثانية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، لمن هم فوق 40 عاما، لتكون الفترة بين الجرعتين من 12 إلى 8 أسابيع، وهي نفس الممارسات المعمول بها بالفعل لمن هم فوق 50 عاماً.


وأضافت الصحيفة أن الأشخاص فوق 25 عاماً، سيتم منحهم أيضاً جرعاتهم الأولى من الأسبوع المقبل.


يأتي ذلك فيما دعمت بيانات مختبرية من معهد "فرنسيس كريك" سياسة لتقليص الفترة بين الجرتين.


لقاح سينوفاك
من ناحية أخري أقرت الصين الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك للوقاية من فيروس كورونا للفئة العمرية من سن الثالثة وحتى 17 عاما، نقلا عن رويترز.


وترفض حملة التطعيم في الصين، التي أعطت أكثر من 723 مليون جرعة، منح لقاحات لمن هم دون الثامنة عشرة عاما.


وقال يين ويدونج رئيس شركة سينوفاك بيوتك الصينية في تصريح للتلفزيون الرسمي: إن موعد إتاحة اللقاح للفئات العمرية الأصغر يعتمد على السلطات الصحية التي تعد إستراتيجيات التطعيم.


وأظهرت المرحلتان الأولى والثانية من التجارب الإكلينيكية للقاح أنه يحفز الجهاز المناعي عند الأطفال في سن الثالثة وحتى المراهقين في سن 17 عاما.

الجريدة الرسمية