رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الفلسطيني يتسلم رسالة خطية من بايدن

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني وبايدن
تسلم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، رسالة خطية من الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفق ما أوردت الرئاسة الفلسطينية في بيان.


وأشارت الرئاسة إلى أن رسالة الرئيس الأمريكي "تناولت آخر التطورات السياسية والأوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة ودولة فلسطين"، دون أن تكشف عن تفاصيل.

يذكر أنها أول رسالة معلنة لبايدن منذ وصوله الى البيت الأبيض مطلع العام الجاري.

قطع الاتصالات
وأواخر العام 2017، قطع الرئيس الفلسطيني الاتصالات مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسبب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إلى هناك.

وعادت الاتصالات الفلسطينية الأمريكية مع وصول بايدن الى البيت الأبيض ولكن لم يجر بينهما حتى الان أي لقاء أو اتصال هاتفي.

وقبل أيام، أكد جو بايدن في مكالمة مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، دعمه بلاده لحل الدولتين كأساس لتسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وأعلنت الرئاسة الفلسطينية ترحيبها بتصريحاته هذه.

الانتهاكات الإسرائيلية
يذكر أن السفير دياب اللوح، مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية قال: نعمل على كشف الانتهاكات الإسرائيلية أمام العالم.
 
تغيير ملامح القدس
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي بقناة "إكسترا نيوز"، أن محاولة إسرائيل تغيير معالم مدينة القدس يتنافى مع القانون الدولي.

عاصمة فلسطين
وشدد على أن القدس ستظل عاصمة فلسطين وهي جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية، متابعًا: نحن بصدد فتح تحقيق عاجل أمام الجنائية الدولية وإضافة الجرائم الجديدة للاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أمس الإثنين، إلغاء كافة الاحتفالات في عيد الفطر واقتصارها على الشعائر الدينية وتنكيس الأعلام جراء أحداث القدس.

الرئاسة الفلسطينية
كما دعت الرئاسة الفلسطينية، المجتمع الدولي بسرعة التحرك لوقف الاعتداءات الإسرائيلية. 

طوال ليالي شهر رمضان لم تعرف مدينة القدس الهدوء، وسط غضب متزايد من احتمال طرد عائلات فلسطينية من منازلها، في حي الشيخ جراح في الجزء الشرقي من المدينة المقدسة، وامتد التعاطف مع العائلات إلى الضفة الغربية وقطاع غزة. 

التطهير العرقي
ونظم عشرات الفلسطينيين خلال شهر رمضان فعاليات في حي الشيخ جراح تحذر من "التطهير العرقي"، وطرد العائلات من منازلها في الحي.
            
الشرارة أطلقها قرار المحكمة المركزية بطرد عائلات في الشيخ جراح من منازلها التي تقيم فيها منذ العام 1956، ما فجر موجة احتجاجات فلسطينية في مدينة القدس.

                                                        
وحذرت فرنسا من تداعيات "تصعيد واسع النطاق" بعد اندلاع صدامات جديدة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.
الجريدة الرسمية