رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تطالب ترامب بالتوقف عن تصعيد الخطاب السياسي

الكونجرس
الكونجرس
أكد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أنه يتعين على الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب التنصل من اللغة "شديدة الخطورة" التي استخدمها "هو وغيره" في الحديث عن نتائج الانتخابات الرئاسية.


وقالت المتحدثة باسم المكتب، رافينا شمداساني، ردا على سؤال بشأن مسؤولية ترامب الشخصية عن أحداث العنف في مبنى الكونجرس: "انزعجنا بشدة لتحريض الزعماء السياسيين على العنف والكراهية، وندعو رئيس الولايات المتحدة وغيره من الزعماء السياسيين إلى التنصل علنا من الأقاويل الخاطئة والخطيرة المنتشرة".

وأضافت: "هذا النوع من اللغة التحريضية قد يكون شديد الخطورة".

وتأتي تعليقاتها في أعقاب دعوة مفوضة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ميشيل باشليه، في وقت متأخر أمس الخميس إلى إجراء تحقيق شامل بشأن الأحداث التي وقعت في واشنطن وأسفرت عن وفاة خمسة أشخاص.

وعبرت شمداساني أيضا عن قلقها بشأن عرض رموز سيادة العرق الأبيض أمام مبنى الكونجرس مثل "العلم الاتحادي" و"رموز معاداة السامية" وحبل مشنقة.

واستطردت قائلة: "نندد بعرض هذه الرموز العنصرية السافرة".

ومع اقتراب موعد رحيل دونالد ترامب من البيت الأبيض، دعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته أنصاره للتظاهر في العاصمة واشنطن يوم الأربعاء الماضي.

دعوات تحريضية

ولم يكتف ترامب بدعوة أنصاره للاحتشاد في الشوارع، بل وطالبهم بالزحف نحو مبنى الكونجرس الذي كان من المقرر له أن يصادق رسميا على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقال ترامب أمام أنصاره: "الانتخابات سُرقت من اليسار الاشتراكي والإعلام الزائف.. ويجب تصويب الأمور لتفادي دمار الولايات المتحدة"، مشددا على أن الديمقراطيين قاموا بتزوير الانتخابات.

وأوضح الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، أن إدارته قامت بالعديد من الإنجازات على مدى السنوات الأربع الماضية.

وأكد ترامب لأنصاره المحتشدين في العاصمة واشنطن أنه لن يعترف بخسارة الانتخابات الرئاسية.

وأضاف: "لا أحد يستطيع أن يصدق بأن لدى بايدن 80 مليون صوت.. ولا يمكن العيش مع رئيس خسر الانتخابات"، معربا عن آماله في أن يقوم مايك بنس بدوره، ويرفض الاعتراف بالانتخابات.

اقتحام الكونجرس

وعقب دعوة ترامب للزحف نحو الكونجرس، وقعت اشتباكات بين عناصر الشرطة الأمريكية والمتظاهرين في محيط مبنى الكونجرس، وأفادت وسائل الإعلام، باقتحام عدد من أنصار ترامب للمبني، كما أشارت إلى بدء مواجهات مسلحة عند باب قاعة مجلس النواب أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.
الجريدة الرسمية