رئيس التحرير
عصام كامل

أرمينيا تعلن إجراء انتخابات تشريعية مبكرة لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد

رئيس الوزراء الأرميني
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان
تعتزم أرمينيا إجراء انتخابات تشريعية مبكرة في 20 يونيو المقبل لإنهاء أزمة البلاد السياسية، حسبما أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الخميس. 


اقتراع 

وقال باشينيان، في تدوينة على "فيس بوك"، إن "أفضل مخرج من الأزمة هو إجراء اقتراع من هذا النوع".

جاء ذلك بعد مقاومة دعوات للمعارضة إلى الاستقالة منذ الهزيمة العسكرية لأذربيجان في ناجورني قره باج في خريف 2020.




وتعيش أرمينيا على وقع أزمة، بدأت بإعلان رئيس الوزراء نيكول باشينيان، عزل رئيس الأركان بعد أن دعا الجيش باشينيان لتقديم استقالته يوم 25 فبراير.

اشتباكات

وكانت شوارع العاصمة الأرمينية يريفيان شهدت حالة من الارتباك إثر مطالبة رئيس الوزراء نيكول باشينيان أنصاره بالنزول للشوارع رداً على بيان الجيش الذي طالبه فيه بالرحيل عن السلطة والاستقالة.

ودعا أكبر حزب معارض في أرمينيا أنصاره إلى النزول للشوارع أيضاً للمطالبة باستقالة الحكومة الحالية للبلاد.

واندلعت اشتباكات بين عدد من المواطنين داخل شوارع العاصمة الأرمينية يريفيان، وانطلقت أعمال الكر والفر، فيما كثفت العناصر الأمنية تواجدها في محيط المباني الحكومية والهامة في البلاد.

الجيش الأرمني

وكانت هيئة الأركان العامة في الجيش الأرمني طالبت في بيان باستقالة حكومة رئيس الوزراء نيكول باشينيان، مشددة على أن حكومة باشينيان، لم تعد قادرة على "اتخاذ قرارات مناسبة في الظروف العصيبة والمصيرية الحالية". 

وجاء نص بيان هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأرمينية كالتالي:

"تعرب هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لجمهورية أرمينيا عن احتجاجها الشديد على إقالة النائب الأول لرئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأرمينية لأسباب تتعلق بقصر النظر، والتي تم تنفيذها دون مراعاة مصالح الدولة القومية لأرمينيا، في مثل هذه الظروف الصعبة للبلاد، فإن مثل هذا القرار يعد خطوة غير مسؤولة ومعادية للدولة".

جمهورية أرمينيا

وأضاف البيان: "لم يعد رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، الحكومة، قادرين على اتخاذ قرارات مناسبة في هذا الوضع الحرج للشعب الأرميني.. ولفترة طويلة، تحملت القوات المسلحة بصبر "الهجمات" التي تهدف إلى تشويه سمعة القوات المسلحة من قبل الحكومة الحالية، لكن لكل شيء حدوده".

وتابع البيان: "لقد أوفت القوات المسلحة بواجبها بشرف في القتال مع شعبها ضد العدو.. أن الحكم غير المناسب للسلطات الحالية والأخطاء الجسيمة في السياسة الخارجية دفعت البلاد إلى حافة الانهيار".

الجريدة الرسمية