رئيس التحرير
عصام كامل

أبرز المرشحين لخلافة الصادق المهدي في رئاسة حزب الأمة السوداني

الصادق المهدي
الصادق المهدي
مع وفاة زعيم حزب الأمة السوداني، القيادي الصادق المهدي، جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بدأت التساؤلات تطل حول مصير حزب الأمة الذي رأسه لسنوات، وترصد لكم «فيتو» فيما يلي أبرز المرشحين لخلافة المهدي في رئاسة الحزب السوداني:


مريم الصادق المهدي
تعتبر ابنة الصادق المهدي "مريم"، من أبرز المرشحين لخلافة والدها في رئاسة حزب الأمة السوداني، حيث أنها تشغل منصب نائب رئيس الحزب.

وبرزت مريم في كافة انشطة الحزب، كما تصدرت العديد من المقابلات خلال احتجاجات العام الماضي بعد الإطاحة بنظام البشير، كما تم اعتقالها خلال الاحتجاجات التي أطاحت بنظام عمر البشير في ربيع العام الماضي.

عبدالرحمن الصادق المهدي
ويعتبر نجل الصادق المهدي اللواء المتقاعد عبد الرحمن، ثاني الأسماء المرشحة لرئاسة حزب الأمة السوداني، إلا أن البعض يأخذ عليه شراكته السابقة مع نظام البشير حتى آخر اللحظات قبيل سقوطه.

صديق الصادق المهدي
كذلك تم طرح اسم صديق ابن الصادق المهدي، الذي لا يعرف عنه حراكه الصاخب سياسيا أو اجتماعيا.

فضل الله برمة ناصر
وبحسب شبكة «العربية» الإخبارية، فمن خارج الحلقة العائلية، فقد أفادت معلومات بأن النائب الأول لرئيس حزب الأمة القومي، "فضل الله برمة ناصر"، سيدير شؤون الحزب بكل الأحوال في المرحلة الأولى "مؤقتا".

يشار إلي انه وبالرغم من أفكار الصادق المهدي الديمقراطية، وقناعته بمبدأ الانتخابات، إلا أنه تعرض لانتقادات داخل الحزب ومن قبل بعض قيادييه، حيث أن المهدي أسس مكتباً قيادياً جديداً من 17 عضواً، كان 9 منهم من أعضاء بيته الأقربين.

وظلت تلك العلاقة الملتبسة بين عائلة المهدي وحزبه، مثار تساؤلات في الشارع السوداني.
الجريدة الرسمية