رئيس التحرير
عصام كامل

وزير السياحة تحت القبة: المالية دعمت القطاع خلال أزمة كورونا.. الإعلام الأجنبي أشاد بمصر.. و13 مليار دولار حصيلة القطاع في 2019

الدكتور خالد العناني
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
استعرض الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، ملف قطاع السياحة خلال فترة توليه الحقبة الوزارية ضمن حكومة المهندس مصطفى مدبولي.

اظهار ألبوم



وقال العناني في كلمته بالجلسة العامة أمام مجلس النواب، إنه خلال أزمة فيروس كورونا تم التعامل بحسم مع كافة الفنادق والمنشآت السياحية التي عمدت إلى تسريح العمال من أجل تخفيض المصروفات.

وأكد وزير السياحة، أن الوزارة واجهت أزمة تسريح العمالة بما يحقق مصلحة المواطن لحين استئناف الحركة السياحية والتنسيق مع وزارة الصحة من خلال استخراج شهادة صحية وقال: حصلنا على شهادات دولية فيها ختم السفر الآمن.

المالية تنقذ القطاع
وكشف العناني عن دعم وزارة المالية لقطاع السياحة خلال جائحة كورونا، خصوصا بعد رفض العديد من البنوك إتاحة أي قروض للقطاع.

وقال الوزير أمام الجلسة العامة للبرلمان: "قامت وزارة المالية بتخصيص ضمانة بقيمة 3 مليارات جنيه للبنك المركزي لصالح البنوك الوطنية لإقراض المنشآت السياحية والفندقية لأول مرة دون أية ضمانات".

وأشار إلى أن وزارة السياحة قامت بإعفاء سداد رسوم التأشيرة للسائحين الوافدين لمحافظات جنوب سيناء والبحر الأحمر والأقصر وأسوان «من يونيو 2020 حتى 30 أبريل 2021». 

وأكد أنه تمت الموافقة على السماح لـ 27 جنسية بالحصول على التأشيرة الاضطرارية بمنافذ الوصول بمصر ليصبح الإجمالي 73 جنسية حالياً، شريطة وفودهم بضمان وكيل سياحي. 

الأرقام تتحدث
وأشار وزير السياحة والآثار، إلى أن عدد السياح الزائرين لمصر عام 2018 كان 13 مليون سائح بعد ان كان 11 مليون سائح في 2010
وأوضح أن إجمالي المبالغ التي دخلت مصر عن طريق السياحة كان الأعلى لعام 2019 ووصل إلى مبلغ 13 مليار دولار.

ولفت إلى أن القطاع السياحي عبر أزمة كورنا والتي تعتبر أكبر أزمة شهدها القطاع وقامت هيئة تنشيط السياحة بمجهودات كبيرة جدا حيث شاركت في أكثر من 100 معرض وبورصة سياحية علي المستوي العالمي في أكثر من 45 دولة. 

واستطرد: تستضيف الوزارة الأشخاص الأكثر تأثيرا في العالم للترويج السياحي ومنهم الفنان الكندي من أصل مصر مينا مسعود و نستضيف أكثر من 60 شخصية عالمية مؤثرة خلال الفترة القادمة من أكثر من 15 دولة حول العالم كما شاركت الوزارة في أكثر من 120 مؤتمر وفعالية عالمية للترويج السياحي. 

وتابع: "قامت الوزارة برعاية بعض الأحداث الرياضية الكبري ومنها كأس العالم 2018 بروسيا وبطولة كأس العالم لليد وبطولة أفريقيا لكرة القدم 2019 وبطولات الاسكواش وغيرها من البطولات الأخري كما قامت الوزارة بأكثر من 186 رحلة ومنها رحلة العائلة المقدسة وتم دعوة وفد فرنسي للترويج لهذا الأمر كما تم عقد شراكات مع العديد من القنوات الفضائية ومنظمي الرحلات العالمين للترويج للسياحية.

إشادة الإعلام الأجنبي
وأشار العناني إلى أن الإعلام الأجنبي أوصى بزيارة مصر، كأفضل وجهات العالم سياحيا خلال عام 2021.

وأوضح أنه تم العمل مع هيئة التنمية السياحية لتخصيص أراض للمشروعات السياحية، فضلا عن تهيئة البنية الأساسية سواء لأراضيه أو للغير. 

وأكد أن الوزارة خصصت 60 مليون جنيه من هيئة التنمية السياحية للتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، لتنفيذ البنية التحتية الخاصة بمسار العائلة المقدسة.

التنمية البشرية للعاملين
وفي مجال التنمية البشرية، أكد الوزير أنه تم تدريب نحو 35 ألفا من العاملين في قطاع السياحة، وخلال جائحة كورونا أشار إلى أنه كان يتلقى مطالب كثيرة من أجل عمل مهرجانات، مؤكدا أنه سيكون هناك مهرجانات تبهر العالم. 

وأكد العناني أن كافة التفاصيل الخاصة بمهرجان المومياوات الملكية تم الانتهاء منها، قائلا: جاهزون للمهرجان، ولكننا في انتظار انحسار أزمة فيروس كورونا. 

وقال الدكتور خالد العناني: أكبر عدد من الاكتشافات الأثرية التي قام بها المجلس الأعلى للآثار كانت في وقت جائحة فيروس كورونا. 

وأشار إلى أن المفاجأة ستكون في متحف العاصمة الإدارية الجديدة، قائلا: هو من أفضل متاحف العالم. 

وأكد وزير السياحة والآثار، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو الرئيس الوحيد الذي استطاع افتتاح 3 متاحف في نفس الوقت بـ3 محافظات، بآثار بلده، رغم جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

وقال في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان: ربما هناك دول أخرى قادرة على افتتاح متاحف ولكن ليس بآثار بلدها، وإنما بآثار بلد أخرى.
الجريدة الرسمية