رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التموين: تشغيل خدمات بطاقة التموين على دعم مصر والبوابة الرقمية.. احتياطي إستراتيجي آمن للسلع.. وزيادة كفاءة الخبز بعد تطوير المطاحن

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
تصريحات هامة لوزير التموين – اليوم السبت - بشأن خدمات بطاقات التموين على موقع دعم مصر، حيث أعلن أنه سيتم غداً الأحد، عودة التشغيل التجريبي لكافة الخدمات التموينية على موقع دعم مصر وبوابة مصر الرقمية، بعد توقفها مؤقتاً خلال الفترة الماضية لإجراء مزيد من التحسينات لزيادة كفاءة وفاعلية الخدمة المقدمة للمواطنين.

                                       
وأوضح الدكتور على المصيلحى وزير التموين أن الخدمات المقدمة تتضمن الإصدار الجديد و بدل الفاقد والتالف وإضافة الزوجة غير المقيدة، تمهيداً لتعميمها على مستوى مكاتب التموين بكافة المحافظات.

أسعار الفول

أكد الدكتور علي المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من الفول يكفي لنهاية العام الجاري.

وشدد وزير التموين على عدم وجود أية زيادة في أسعار الفول أو وجود نقص في المعرروض خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الوزارة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في إطار خطتها لتوفير مخزون استراتيجي من السلع فتحت باب الاستيراد، كما قررت منع تصدير البقوليات إلا المعلبة أو الكميات المتعاقد عليها مسبقا حتى لا تخسر مصر أسواقها التصديرية.

وأكد المصيلحي أن السلع ستكون متوفرة ومتاحة للمواطنين خلال معارض "أهلا رمضان" بأسعار مناسبة وبتخفضيات تتراوح 15 إلى 35%..

تطوير المطاحن

جاء ذلك خلال تفقد وزير التموين، برفقة الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مطحن عرابي بمدينة الزقازيق التابع لشركة مطاحن شرق الدلتا، لمتابعة سير العمل به ومراحل التشغيل المختلفة، والذى يعمل بقدرة تعاقدية 500 طن قمح / يوم، لينتج 400 طن طحن / يوم، لإنتاج دقيق بلدي 82% .

ويبلغ المساحة الكلية للمطحن 8000 متر مربع، ومساحة المباني 2384 متر مربع، ويضم 182 عاملاً، حث تم تطويره بمعرفة إحدى الشركات الأجنبية في عام 2004 عام، وكذلك إجراء أعمال صيانة به بالجهود الذاتية للشركة في عام 2015 م، ويغطي إنتاجه مراكز أبو كبير - ديرب نجم - بلبيس - مشتول السوق - كفر صقر - أولاد صقر - والفائض من إنتاجه يقوم سد احتياجات المحافظات الأخرى التي تقع في نطاق عمل شركة مطاحن شرق الدلتا، كما يوجد بالمطحن صوامع ملحقة سعتها التخزينية 9000 طن بعدد 32 خلية .
.
واطمأن الوزير والمحافظ على خطة ومراحل التشغيل المختلفة وسير العمل بمطحن عرابي مشيدًا بجهود القائمين والعاملين بالمطحن بداية من استقبال الأقماح المحلية والمستوردة حتى إنتاج وتعبئة الدقيق إستعداداً لتوريده إلى المخابز، مقدمين الشكر للعاملين بالمطحن ولمنظومة العمل لتوفير الدقيق اللازم لجودة إنتاج رغيف الخبز.

وقال وزير التموين إن شركة مطاحن شرق الدلتا تملك 14 مطحنًا، وتخدم 8 محافظات (الشرقية – الدقهلية – شمال سيناء – جنوب سيناء – الإسماعيلية – السويس - بورسعيد – دمياط)، موضحاً أن أن الوزارة لديها استراتيجية داخلية لتطوير قطاع المطاحن ورفع مستوى سلاسل إنتاج الخبز المدعم ،حيث أن انخفاض كفاءة الطحن يؤثر على كفاءة الدقيق المستخدم لإنتاج رغيف الخبز .

كما أشار الوزير أنه جاري انهاء التراخيص الخاصة بزيادة السعات التخزينية لصومعتي الاسماعلية - الزقازيق بإضافة 2 خلية لكل صومعة بقدرة 5 آلاف طن للخلية .

 وقام وزير التموين ومحافظ الشرقية بتفقد مركزي خدمة المواطنين المُطورين للبطاقات التموينية ببيشه قايد والزرزمون بالزقازيق وههيا، ويأتي تطوير هذان المركزان في إطار إستراتيجية وزارة التموين لتطوير المكاتب التموينية لتحويلها لمراكز خدمة متطورة، ضمن المشروع القومي للتحول الرقمي لتطوير 600 مركزا بنهاية ٢٠٢٢.

وتفقد الوزير أيضا مركز خدمة المواطنين المُطور بقرية الزرزمون التابعة لرئاسة مركز ومدينة ههيا، لمتابعة انتظام سير العمل به، والذي يعمل بطاقة 6 شباك لتقديم الخدمات التموينية بالشكل الأمثل لأبناء قرى الوحدة المحلية بالزرزمون.

300 مركز خدمة متطور.
وأوضح الدكتور علي المصيلحي أنه حرصاً من القيادة السياسية على تطوير كافة الخدمات فى مؤسسات الدولة تم الانتهاء من تطوير 300 مركز خدمة متطور في 26 محافظة، وفرشها بالأثاث ومزودة بأجهزة حاسب الآلي وتوفير إستراحات للمواطنين ومبردات مياه وكافة الخدمات من أجل العمل على راحة طالبي الخدمة من المواطنين، والارتقاء بمستوى الخدمات بهذه المراكز.

وأضاف وزير التموين أنه بالتوازي مع تطوير مكاتب التموين يتم أيضاً تدريب العاملين على كيفية تحسين الخدمات بالمكاتب التموينية، ليكون الناتج النهائي من مشروعات الحكومة هو تقديم خدمات جيدة للمواطنين وتوفير السلع الغذائية فى مختلف المنافذ والمجمعات الاستهلاكية.

كما أوصى الوزير والمحافظ العاملين بالمركز بحسن استقبال المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم، فيما يتعلق بالحصول على الخدمات التموينية والتي تمس كل أسرة.

يذكر أن مركز ومدينة ههيا يضم 5 مكاتب تموين ومركزين مطورين للبطاقات التموينية لخدمة 28 قرية و8 توابع يستفيد منهم ما يقرب من ٣٠٠ ألف مواطن.

وفي سياق متصل، تفقد الوزير إنتظام العمل بدلتا ماركت ومخزن جملة أبو كبير التابعين للشركة العامة لتجارة الجملة، أحد منافذ صرف السلع التموينية للمواطنين والتابع للشركة العامة لتجارة الجملة والمُقام على مساحة 120 مترا مربعا.

كما اطمأن الوزير والمحافظ على توافر السلع والمواد الغذائية وغير الغذائية عن طريق الشراء المباشر أو من خلال الغير بما فى ذلك تجارة الجملة ونصف الجملة والتجزئة بالإضافة إلى توفير وتوزيع سلع المنظومة الجديدة البديلة للسلع التموينية وذلك من خلال فروع ومخازن الشركة.

احتياطي إستراتيجي

وأكد وزير التموين، أن لقيادة السياسية تهتم بوجود احتياطي إستراتيجي من السلع الغذائية في جميع المحافظات، لتلبية احتياجات المواطنين، ولإعادة التوازن إلى السوق وضبط الأسعار وكذلك زيادة المعروض منها وذلك بهدف توفير السلع الأساسية للمواطنين لتخفيف العبء عنهم.

وفي نهاية الجولة.. قام وزير التموين بالتوجه إلى قرية الغابة بمركز أبو كبير لتفقد عدد من المنازل الجديدة والتي تم بناؤها لبعض أهالي القرية.
الجريدة الرسمية