رئيس التحرير
عصام كامل

معرض فيصل للكتاب في رمضان... فعاليات ثقافية في الشهر الفضيل.. أسعار زهيدة وورش فنية للأطفال ومفاجآت في سور الأزبكية

معرض - أرشيفية
معرض - أرشيفية
عشرات الفعاليات الثقافية والفكرية ستقدمها جهات ثقافية عدة خلال الشهر الكريم، على رأسها الهيئة المصرية العامة للكتاب التي أعلنت تنظيمها لمعرض فيصل للكتاب الذي تنطلق فعالياته في الفترة من 8 إلى 18 رمضان 2021، والذي يتضمن برنامجًا ثقافيًّا وفنيًّا بمشاركة عدد من قطاعات الوزارة.


مفاجآت للقراء
الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس هيئة الكتاب قال لـ"فيتو": " الهيئة تستعد على قدم وساق لتجهيز معرض فيصل للكتاب والذي سيقام بين يومي 8-18 من شهر رمضان المبارك، بمشاركة العديد من دور النشر وقطاعات وزارة الثقافة المختلفة».



لافتا إلى أن المعرض سيشهد مفاجآت كبرى للقراء، حيث سيكون مخفضًا للجمهور بأسعار رمزية لا تتخطى الـ20 جنيهًا، والجانب الخاص بسور الأزبكية سيكون مميزًا هذا العام على نحو كبير ويوجد به مؤلفات متنوعة بأسعار أقل من الـ20 جنيهًا.

كما أن مشاركات دور النشر ستقتصر على استوكات الكتب، ولن يكون هناك أي مشاركة للإصدارات الحديثة، وهو الأمر الذى سيعود بالنفع على كل من دور النشر والجمهور معا.

إجراءات احترازية
كما أشار «الحاج علي» إلى أن معرض فيصل للكتاب هذا العام سيحوي عددًا من المتغيرات التي فرضها فيروس كورونا الوبائي، قائلا: أجدها تغيرات جيدة.. حيث إن فكرة «كتاب ستوك» تطبق لأول مرة في معرض فيصل الرمضاني للكتاب.

والفكرة تعني أن جميع الإصدارات التي سيتم عرضها في المعرض هي إصدارات قبل عام 2016، وذلك في محاولة لتوفير الكتاب للقراء بأسعار بسيطة، وذلك بالاتفاق مع الناشرين.

وأوضح «هيثم الحاج علي» أنه سيكون للطفل مكانة خاصة داخل فعاليات المعرض، حيث يهتم المعرض بالنشاط الخاص للطفل والذى يتضمن أنشطة متنوعة، ومنها ورش الرسم والتلوين والحكى، وعروض الساحر والأراجوز، ومسرح العرائس، وجميعها يقام فى الهواء الطلق على طريقة البرجولة.. كما شهدنا فى معرض «الأوبرا للكتاب» هذا العام.

تخفيضات وأسعار زهيدة
ومن جانبه قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إن معرض فيصل للكتاب سيكون مخصصا للكتب المخفضة التى مرت عليها سنوات من الإصدار، والتى تساعد القراء على اقتناء عدد كبير من الكتب وسيتم عرضها بتخفيضات كبيرة.

وأوضح رئيس اتحاد الناشرين المصريين، فى تصريحات خاصة لـ "فيتو" أنه تقرر أن يكون سعر الجناح للناشر مخفضًا حيث إن سعر الجناح الـ9 أمتار يبلغ ثمنه 4000 جنيه، وسعر البرجولة كاملة 12000 جنيه، وأنه تم وضع سعر إيجار المتر داخل معرض فيصل للكتاب بأسعار مخفضة، حتى يسمح بمشاركة عدد لا بأس به من دور النشر المصرية، وعلى رأسها إصدارات قطاعات وزارة الثقافة.

واختتم سعيد عبده قائلًا: «سنرفع هذا العام شعار معرض الكتاب المخفض حيث إن تخفيضات هذا العام لم يشهدها معرض فيصل للكتاب من قبل».

نقلًا عن العدد الورقي...،
الجريدة الرسمية