Advertisements
Advertisements
الخميس 25 فبراير 2021...13 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لا لمغالاة المهور.. مبادرة لتيسير الزواج.. القائم على المبادرة: تحويشة العمر بتروح في الزواج لذلك تزداد نسب الطلاق | فيديو

ملفات وحوارات IMG_20210122_133510
جانب من اللقاء

أحمد علم

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ"، بهذه الآيات بدأ الشيخ عمر محمد عبد الحميد، إمام مسجد المجاهدين، بمدينة ديرمواس، جنوبي محافظة المنيا حديثه معنا عن غلاء المهور وأسعار الذهب ومواجهة العنوسة خلال مبادرة نظمها تحت عنوان «لا لمغالاة المهور لتيسير الزواج».

وأضاف بدأنا الفكرة عندما لاحظنا ارتفاع أسعار الذهب، والمغالاة في المهور وظروف الشباب الصعبة، وطلبات أهل العروسة الكثيرة والمشقة على الشباب المقبلين على الزواج.. لذلك نقوم بالتوجه إلى أهل العروسة والحديث معهم بالقرآن والسنة ونحاول في تقليل تكاليف الزواج من ذهب أو قائمة أو عفش وخلافه.

وهنا في مركز ديرمواس بالمنيا، تجد الأمر مختلفًا كثيرا عن باقي مراكز المنيا، هنا نعاني أشد المعاناة من المغالاة في تكاليف الزواج، فقد يتكبد الشاب ذات الأسرة البسيطة تحويشة العمر، دون مراعاة أي ظروف اقتصادية واجتماعية ومادية قد يمر بها الزوج بعد أن يستدين قبل الزواج، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الطلاق في مصر عامة والمنيا خاصة.





وأضاف الشيخ عمر محمد في تصريحاته لـ فيتو، في البداية قمنا بجمع شباب وشيوخ ورجال وطرحنا الفكرة ووجدنا استقبالا للفكرة أكثر من رائع، فنحن نحارب عادات صعيدية صعبة مع الذين يلتزمون بالعادات والتقاليد والأعراف، ولا يحيدون عنها حتى مع الفقراء الذين يتكبدون "تحويشة العمر" دون مراعاة لظروفهم.

ولفت إمام مسجد المجاهدين، خلال حديثة مع فيتو، إلى أن الفكرة بدأت منذ شهرين وخلال الشهرين استطعنا تمكين 4 زيجات من خلال المبادرة بالتعاون مع الشباب والشيوخ وكبار العائلات المشتركين في المبادرة.

وأضاف أول من طبقت عليه المبادرة كان شقيقي، فالمغالاة في الزواج لا ينص عليها القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية، بل بالعكس النبي صلى الله عليه وسلم زوج ابنته بصورة من القرآن الكريم.
وأنهى الشيخ عمر حديثه لـ فيتو قائلاً: لن أكل أو أمل في التوقف عن انتشار تلك الفكرة، تلك الفكرة تأتي بالتنسيق مع مديرية الأوقاف في المنيا.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements