رئيس التحرير
عصام كامل

تعرضت للحرق والغرق والغيبوبة والماس الكهربائي.. «الشيخة روحية» عذراء الـ٩٠ عاما في الدقهلية تروي أسرار القرب من الله وحفظ القرآن

فيتو
تحدت الشيخة  روحية عرفة منصور الجدي، كل الظروف فلم تمنعها إعاقتها وفقدانها للبصر من أن تقوم بتسجيل القرآن كاملا على ٢١ شريط كاسيت.




والتقت "فيتو" مع الشيخة روحية العذراء صاحبة الــ ٩٠ عاما،  والتي تقيم بقرية أتميده التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، والتي انتهت من تسجيل القرآن كاملا على ٢١ شريط كاسيت بمفردها رغم فقدها البصر.



حفظ القرآن سماعيا

في البداية، قالت الشيخة روحية، مقرأة القرآن الكريم وراوية القصة النبوية الشريفة: حفظت القرآن سماعيا على يد شيخي بقرية الزهرية بمحافظة الشرقية، ووهبت حياتي للقرآن.



سخرت حياتها للقرآن

وتابعت الشيخة روحية: لم أتزوج وسخرت حياتي منذ أن كان عمري  ١٤ عاما لحفظ وتحفيظ كتاب الله، وتعلم على يدي الآلاف بفضل الله  أمثال: الشيخ جودة وعبدالله منصور وعبد الباسط.



حفظ الأطفال للقرآن أسهل من الكبار

وقالت الشيخة روحية: الدنيا اتغيرت كان في إقبال كبير على حفظ القرآن، وأنا  عاصرت الخمس بيضات بخمس قروش، وعلمت تلامذتي القرآن بالقراءات وكنت ببدأ معاهم القرآن من الصعب والصور الطويلة لاتقانها وحفظها وعدم نسيانها، مؤكدة ان حفظ الأطفال للقرآن أسهل بكثير من الكبار.



كواليس فقدان البصر 

وتابعت: فقدت البصر وعمري عام، حيث دخل علينا شخص عاهد والدي قائلا: هجوز بنتك لابني اللي في بطن أمه لجمالها الذي ليس له مثيل، "اتحسدت" وبدأت الاصابة بقدمي ومع علاج قدمي في محاولة لانقاذها فقدت البصر.



بركة القرآن 


وقالت الشيخة روحية: ربنا أنقذني من الحرق والغرق بفضل الله، ربنا حرسني، تعرضت منذ ٣٠ عاما أثناء قيامي بتجهيز وجبة السحور للحرق، حيث اندلعت النيران بالحجرة ولم يمسني الضر، وخرجت منها بحفظ الله سالمة.




حادثة الوضوء


وتحدثت عن حادثة تعرضت لها أثناء الوضوء، حينما سقطت بالمياه وجدت قطعة خشبية كانت عونا لها وشخص آخر ساعدها، فقلت له من أنت؟ لم يجبني ولم أعرف من هو إلى الآن.



وكانت الشيخة روحية قد أصيبت بغيبوبة لساعات طويلة فاقت منها على فقد الوعي، ومن شهور تعرضت لصعق كهربائي داخل حجرتها أثناء تشغيل الكاسيت ونجاها الله.



على الشباب العودة للقرآن 

ووجهت الشيخة روحية رسالة للشباب بالعودة لكتاب الله وعدم اللهو، وقالت: ربنا يهدي الشباب ويرجعوا للقرآن أتلهو في الدروس والحياة وأتلهو عن القرآن.




مدح الرسول 


ومن جانبه، قال وهبة علي: استقبلنا الحاجة بعد وفاة والدتها من الستينات وكانت خاتمة للقرآن الكريم، كنت ملازما للشيخة في احتفالات مدح الرسول في اسبوع مولده.



وقال أحمد الجدي، الحاجة بركتنا حجرتي تقابل حجرتها وربنا بيببعث ليها من يساندها،  حينما تقول يارب ابعتلي حد تجد الكثير ممن يساندها، وكنت أستيقظ من نومي على هاجس صوتها في منتصف الليل.


القائمة علي وضوء الشبخة روحية 


بينما وصفت ام زهراء القائمة على وضوء الشيخة روحية لقيام اللي  بأنها " سلسلة ذهب على رقبتها"، وسردت قائلة: "تأخرت وحضرت ليها مع قران الفجر فنهرتني وقالت: "احنا كده مش نافعين مع ربنا " اتأخرنا وأنا ملزومة منك وكدة مينفعش، ركعتين ليل لا يكفوا،  كما أنها محفظة لأبنائي.



أصيبت بغيبوبة ونسيتنا ولم تنسَ القرآن 

وقال علي محمد معلم لغة عربية، كنت طالب ومقيم معها ، فهي ضربت المثل والنموذج في الكفاح وقوة الاراده والعزيمة،أصيبت بكسر في المفصل الطبيب قال دا كسر الموت منذ 15 عاما، وبقدرة الله التئم الكسر ووقفت على قدميها، نامت وظلت وقت طويل تبين أنها كانت في غيبوبة، وبعد ذلك شعرنا أنها قد نست كل من حولها لانها تميزنا بالصوت ولكن بسؤالها في القرآن لم تنسي حرفا.


 
 


وحرصت الشيخة روحية على تقديم الشكر لجنود الله التي تقوم على خدمتها، زوجة الحاج عبد الحميد الجدي، وسعادة محمد الجدي، وزوجة  نعمان النبوي تأتيها الفجر تحفظ القرآن بدون مقابل.



وتأمل الشيخة روحية بأن تحظى بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقدمت له الكثير من الأدعية التي تعينه على إدارة شئون البلاد ورفع الوباء، كما تناشد أولياء الأمور بتعليم أبنائهم القرآن الكريم.
الجريدة الرسمية