رئيس التحرير
عصام كامل

بركات التعديل الوزاري المنتظر.. «التموين» تعلن عن 9 خدمات تموينية جديدة أبرزها الإصدار الجديد.. وتعد بإضافة المواليد

وزارة التموين
وزارة التموين
«ميكنة الخدمات».. واحدة من الفوائد التى حققتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، فى إطار الإجراءات الوقائية والاحترازية التى اتخذتها الحكومة منذ ما يقرب من عام، لمواجهة جائحة تفشى وانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وعملت «التموين» خلال هذه الفترة على ملف «ميكنة الخدمات» واستطاعت تحقيق إنجازات عدة فيه.


التعديل الوزاري المرتقب
المثير فى الأمر هنا، أنه تزامنًا مع الحديث عن اقتراب الإعلان عن تعديل وزارى فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، أعلنت «التموين» منذ أيام عن إتاحة مجموعة من الخدمات التموينية التى ظلت معطلة لسنوات، وذلك عبر موقع دعم مصر وبوابة مصر الرقمية ومكاتب التموين أيضا.

خدمات تموينية
وفي مقدمة هذه الخدمات الإصدار الجديد للبطاقات، وإضافة المواليد، مع الأخذ فى الاعتبار أن «التموين» كانت تقدم ثلاث خدمات أساسية إلكترونيا عبر موقع «دعم مصر» و«بوابة مصر الرقمية» خلال الفترة الماضية، وهى (إصدار بدل الفاقد والتالف، النقل من محافظة إلى أخرى، وخدمة فصل اجتماعي). 




وتشمل الخدمات الجديدة للبطاقات التموينية (إصدار بطاقة تموين جديدة لأول مرة، إضافة زوجة محرومة، استعلام عن بيانات وصرف البطاقة، تفعيل بطاقة تموينية واستلام الرقم السرى، خدمة تحويل البطاقة من خبز فقط إلى خبز وتموين، وضم أفراد). 

وكان الدكتور عمرو مدكور مستشار وزير التموين لنظم المعلومات والتحول الرقمى تقدم –منذ أيام- بمذكرة رقم 7384 إلى وزير التموين، والتى حصلت «فيتو» على نسخة منها، تشمل إضافة 6 خدمات جديدة لبطاقات التموين وإتاحتها على موقع «دعم مصر»، وموقع «مصر الرقمية»، وكذلك مكاتب التموين، كما تتضمن المذكرة شروط الحصول على كل خدمة على البطاقة التموينية وطريقة التقديم عليها. 

ووفقا للمذكرة، تم تقسيم منظومة إدارة البطاقات طبقا لنوع الخدمة والمسموح له بالتقدم للحصول عليها، وكذلك الشروط الواجب التحقق من توافرها قبل قبول الطلب من خلال منظومة موحدة تقدم من خلال (مكاتب التموين، موقع دعم مصر، وموقع مصر الرقمية). 

وحددت المذكرة جميع الخدمات المتاحة للبطاقات، وهي (بدل فاقد/ تالف، نقل المحافظة، تفعيل البطاقة، الاستعلام عن الصرف، ضم أفراد أسرة للذكور، ضم أفراد أسرة للإناث المطلقات والأرامل، فصل اجتماعى للزواج، فصل اجتماعى طلاق، فصل اجتماعى معيشة مستقلة، إصدار جديد للذكور فقط، إضافة أفراد زوجة محرومة، إضافة صرف تموين لمستحقى خبز فقط). 

ووضعت «التموين» شروطًا عامة مقابل الحصول على تلك الخدمات، وهى أن يكون مقدم الطلب رب الأسرة، وأن تكون البطاقة سارية على قاعدة البيانات، ومن الفئات الأولى بالرعاية، بينما كل خدمة من الخدمات السابقة لها شروط محددة وأوراق للتقدم بها والحصول عليها وفقا لطبيعة كل طلب. 

بطاقة تموينية
ويمكن إصدار بطاقة تموينية لأول مرة من خلال إضافة الأرقام القومية لمقدم الطلب وزوجته وأبنائه بشرط عدم تجاوز البطاقة أربعة أفراد مع تسجيل بيانات مفردات مرتبه أو معاشه في ضوء قرار وزير التموين رقم 178 لسنة 2017 والمعدل بالقرار الوزاري رقم 62 لسنة 2021، والذى تضمن رفع الحد الأقصى لدخل رب الأسرة المستفيد من التموين إلى ٢٤٠٠ جنيه للموظفين، و١٥٠٠ جنيه لأصحاب المعاشات وبعد فحص الطلب وتطابق البيانات مع الشروط، يتم الموافقة واستخراج البطاقة. 

وتهدف «التموين» إلى إتاحة خدمة «الاستعلام عن صرف البطاقة» منعا للتلاعب، حيث تتيح للمواطن معرفة مبالغ نقاط فارق الخبز والتموين المقرر صرفه والكميات التى صرفها من الخبز والتموين والقيمة المستحقة والرصيد قبل توجه المواطن للبقال التمويني. 

ومن الخدمات الجديدة التى تتيحها «التموين» خدمة «فصل اجتماعى معيشة مستقلة» وهى خدمة متاحة للسيدات اللاتى لم يتزوجن والشباب كذلك، ويقدم صاحب الطلب إيصال كهرباء أو غاز باسمه أو بطاقة شخصية بعنوان يختلف عن محل إقامة الأب دون التقيد بسن معين، واستخرجت الوزارة بالفعل العديد من هذه البطاقات.

واشترطت أن يكون مقدم الطلب غير متزوج، وأن يكون عنوان مقدم الطلب فى بطاقة رقمه القومى مخالف لعنوان بطاقة التموين الأصلية عن بطاقة والده. 

الزوجة المحرومة
أما فيما يتعلق بـ«الزوجة المحرومة»، وهى الزوجة غير المسجلة أو غير المقيدة على أي بطاقة تموينية، فإما أن تقوم بالتوجه إلى مديرية التموين لتسجيل الطلب ثم تقوم المديريات بعمل كشوف لعرضها على وزير التموين لاعتمادها، وتوجيهها للإنتاج الحربى لتفعيلها، ويمكن أيضا عمل إضافة «زوجة محرومة» على موقع دعم مصر أو موقع مصر الرقمية، ولا يجوز إضافة زوجه محرومة على بطاقة تضم أكثر من أربعة أفراد، ولا يشترط أن تكون من الأسر الأكثر احتياجا.

ويشترط فقط سريان بطاقة الزوج، حيث يوجد 82 ألف طلب لإضافة الزوجة المحرومة مسجلة على قاعدة بيانات الوزارة تمهيدا لفحصها والموافقة عليها. 

وبعد توقف دام 16 عاما، وعدم صدور قرار منذ عام 2005 بإضافة المواليد لبطاقات التموين، ورغم وعود وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحى، المتكررة عن إضافة المواليد الجدد منذ أغسطس 2018 وفتح باب التقديم، إلا أنها تراجعت واشترطت موافقة مجلس النواب على تدبير الميزانية اللازمة لذلك، غير أن الوزارة أضافت المواليد عبر موقع مصر الرقمية وتحديث البيانات، دون الإعلان عن الموعد النهائى لإضافة المواليد. 

بطاقات تموينية
وتستهدف «التموين» إصدار 150 ألف بطاقة تموينية لأصحاب معش تكافل وكرامة، وتم تسليم نحو 26 ألف بطاقة تموينية لأصحابها، وجار الانتهاء من باقى البطاقات للمستحقين للدعم، وكشفت الوزارة عن وجود أكثر من ألف بطاقة تموينية لصالح الجمعيات الأهلية ودور الأيتام والمستشفيات التى لا تحصل على دعم من الدولة، مسجل عليها نحو 234 ألفا و423 مستفيدا لصرف الخبز شهريا لها بإجمالى 704 آلاف رغيف. 

كما أكدت «التموين» أنه أصبح متاحًا الآن توصيل البطاقات إلى كبار السن فى المنزل بدلا من الذهاب إلى مكتب التموين، والذى يشمل عنوان صاحب البطاقة، ولا تزال تدرس الوزارة آلية توصيل كافة سلع منظومة التموين للمواطنين فى المنازل بالعمارات والتجمعات ومحال إقامتهم البعيدة عن منافذ صرف سلع منظومة التموين من خلال بعض المجمعات الاستهلاكية ومشروع جمعيتى بموجب ماكينات الصرف الخاصة بها.

نقلًا عن العدد الورقي...،
الجريدة الرسمية