رئيس التحرير
عصام كامل

المحافظون في غرف عمليات المرحلة الثانية للنواب 2020.. محافظ بورسعيد يشدد على الإجراءات الاحترازية.. "كفر الشيخ" يناشد المواطنين بالنزول والمشاركة.. ومحافظا الغربية والقليوبية يتفقدان اللجان

انتخابات مجلس النواب
انتخابات مجلس النواب 2020
انطلقت المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020 في الساعة التاسعة صباح اليوم السبت، لبدء عملية التصويت، حيث بدأ الناخبون بالداخل فى التوافد على اللجان الفرعية.


وبدأت عملية الاقتراع داخل ٩٤٦٨ لجنة فرعية في 13 محافظة، وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

وحرص عدد من المحافظين على ترأس غرف العمليات المركزية من داخل ديوان كل محافظة لمتابعة سير العملية الانتخابية.


بورسعيد
تفقد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم السبت، عددا من مقار لجان انتخابات مجلس النواب، لمتابعة انتظام سير العملية الانتخابية في يومها الأول.




وأكد المحافظ، خلال جولته، أنه جرى تنفيذ كافة التجهيزات والترتيبات الخاصة لتوفير كافة سبل الراحة للمواطنين وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، مناشدًا المواطنين بالنزول والمشاركة في العملية الانتخابية والإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري. 




الدقهلية
ترأس الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، مع الدقائق الأولى لبدء الانتخابات اجتماعا بأعضاء غرفة العمليات الرئيسية للانتخابات بديوان عام المحافظة، واطمأن المحافظ على انطلاق الانتخابات بلجان الانتخابات على مستوى محافظة الدقهلية.

وأكد محافظ الدقهلية استمرارية وفاعلية التواصل التام مع غرف العمليات الفرعية بمراكز ومدن وأحياء المحافظة، وذلك للمتابعة على مدار الساعة لسير عملية الانتخابات، بسرعة التعامل الفورى مع أية مستجدات طارئة بأي من اللجان بنطاق المحافظة.




وأوضح المحافظ أن الغرفة الرئيسية تم تشكيلها من أعضاء من كافة الأجهزة التنفيذية والأمنية وقطاعات المرافق، ومرفق الإسعاف والحماية المدنية ومديري الإدارات المعنية بالمحافظة.

وقال محافظ الدقهلية: إن هناك تنسيقا وتعاونا كاملا مع الأجهزة الأمنية وكافة الأجهزة التنفيذية لضمان سير العملية الانتخابية بسهولة ويسر، مشيرًا إلى أنه تم ايضا تشكيل غرف عمليات على مستوى كافة الوحدات المحلية والتواصل المستمر مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لمتابعة سير العملية الانتخابية.





كفر الشيخ
فيما ترأس اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ،، غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، لمتابعة انتظام سير عملية انتخابات مجلس النواب 2020 م في يومها الأول. 




وأكد محافظ كفر الشيخ أن غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة تتابع أعمالها بالتنسيق مع غرف عمليات الوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة ومديريات الخدمات على مدار الساعة لتكون على اتصال دائم ومستمر مع غرفة عمليات المحافظة، لافتًا أن الغرف الفرعية منعقدة بشكل دائم على مدار اليوم وغدًا لمتابعة سير العملية الانتخابية، والتعامل الفوري مع أي بلاغ.


ودعا محافظ كفر الشيخ جميع المواطنين إلى النزول والمشاركة في الاستحقاق الدستوري لانتخابات مجلس النواب 2020 م والإدلاء بأصواتهم وممارسة حقهم الدستوري، مؤكدًا اتخاذ كافة سبل الراحة للمواطنين وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا.





بينما تتابع غرفة العمليات المركزية بديوان عام محافظة شمال سيناء والمشكلة بقرار من اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، سير العملية الانتخابية في مختلف اللجان على مستوى المحافظة.


وأكد العميد أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، رئيس الغرفة، أن الغرفة تضم في عضويتها مندوبين عن مديريات الأمن التضامن الاجتماعي والتربية التعليم والصحة وقطاعات المياه والصرف الصحي والتليفونات والكهرباء، بجانب عدد من مديري الإدارات المعنية بديوان عام المحافظة.





الغربية
كما أجرى الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، جولة تفقدية داخل عدد من لجان الانتخابات البرلمانية بمدينة طنطا للوقوف على سير العملية الانتخابية وإقبال المواطنين، وعما إذا كان هناك أى معوقات تعوق سير عملية التصويت من عدمه، وخضع محافظ الغربية لقياس درجة الحرارة قبل الدخول كإجراء احترازى، كما خضع للتفتيش من قبل رجال الأمن المكلفين بتأمين اللجان.





القليوبية
تفقد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، مقار اللجان الانتخابية بمدارس هدي شعراوي وابن خلدون وسعد زغلول في بنها واطمأن على سير العملية الانتخابية وعدم وجود أي معوقات، ورافقه خلال الجولة طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم وعبد الرحمن فتح الباب مدير ادارة بنها.





وانطلقت صباح اليوم السبت المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، حيث يدلي 31 مليون ناخب بأصواتهم داخل 9468 لجنة فرعية بدوائر 13 محافظة في النظام الفردي هي: القاهرة والقليوبية والشرقية والغربية والدقهلية وكفر الشيخ والمنوفية، وبورسعيد والسويس والإسماعيلية ودمياط وشمال سيناء وجنوب سيناء.

ويتنافس فى هذه المرحلة 2085 مرشحًا فرديًّا على 142 مقعدًا موزعة على 72 دائرة انتخابية، فيما تتنافس قائمتان على 142 مقعدًا فى دائرتين انتخابيتين، الدائرة الأولى: القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات وهي: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ، ومخصص لها 100 مقعد.

أما الدائرة الثانية فهي دائرة «شرق الدلتا» ومقرها مديرية أمن محافظة الشرقية وتضم 7 محافظات: الشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء، ومخصص لها 42 مقعدًا.

وتستمر عملية التصويت على مدى يومي الاقتراع من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، تحت إشراف نحو 12 ألف قاضٍ، في ظل اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية وتعقيم كل اللجان قبل وبعد عملية الاقتراع، وكذلك إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا.

وخصصت الهيئة الوطنية للانتخابات خطًّا ساخنًا رقم 19826، لاستقبال والرد على جميع الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب 2020.
الجريدة الرسمية