رئيس التحرير
عصام كامل

ما المقصود بالنفاثات فى العقد بالآية الكريمة

الشيخ الشعراوى
الشيخ الشعراوى
يقول تعالى فى سورة الفلق (ومن شر النفاثات فى العقد ) فما هى النفاثات فى العقد؟ يجيب الامام الجليل الشيخ محمد متولى الشعراوى فيقول: "إذا فسرنا النفاثات بأنهن الساحرات، أو السحرة على إطلاقهم ، هنا العلماء وقفوا موقفا من هذه الاية وكذلك موقفا من قوله تعالى (ومن شر حاسد اذا حسد) فى الاية التى تليها.


قال العلماء ان هذه الاية جاءت لنا بنقطتين وقف العقلانيون فيهما، كيف يوجد شئ يسحر وشئ يحسد، إذ أنكر العقلانيون السحر وقالوا انه لا يوجد سحر إطلاقا لانه لم يخضع لعملية عقلية عندهم ، كما انكروا الحسد ايضل لانه لم يخضع لقضية عقلية كذلك.
 
وكما بقولون عن المدرسة العقلانية، ان لها نية حسنة لكن المدنية الحاضرة التى بدأ الشرق العربى والاسلامى يعلقان بأسبابها من الغرب، وفتنت العقول بهذه الاشياء واصبح العقلانيون يتدخلون فى قضايا هذه الاشياءومنطقها وهم بذلك يريدون اخضاع قضايا الدين للتجربة.

ولولا ان هذه المسائل دخلت فى نطاق التجربة لما كانت هناك حاجة الى رسول وايمان بالله ويبقى عقلك حجة.

كالاشياء التى كانت غيبا زمان ثم مشهدا تجريبيا الان وهذه دلالة على ان عقل الانسان ليس مقياسا لفهم الاشياء وليس للعقل الا ان يوثق ذلك سواء صدر ذلك او لم يصدر من الله.

وفى قوله تعالى (الله لا اله الا هو الحى القيوم ، لاتأخذه سنة ولا نوم له مافى السموات وما فى الارض من ذا الذى يشفع عنده الا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئمن علمه الا بما شاء وسع كرسيه السموات والارض ولا يؤده حفظهما وهو العلى العظيم ).
يحيطون :هنا جعل الاحاطة ونسبها للبشر لكى يؤذن بإذن الله ، فكان كل غيب عن البشر له مقدمات فى الكون من أجل أن يظهر.

ما حكم الدين في امتهان علاج السحر بالقرآن؟

بعض العلماء قال (النفاثات فى العقد )انها ليست السحر ،قال تعالى (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ).

فالسحر ليس عملية بشرية وأصله عملية علوية، والشياطين علموها للبشر وبعد ذلك تناقلها البشر .

الجريدة الرسمية