رئيس التحرير
عصام كامل

8 أطعمة وفيتامينات لعلاج جفاف المهبل

فيتو

يعتبر جفاف المهبل من أكثر المشكلات الصحية التي تؤرق المرأة قبل وبعد سن اليأس، كونه يرتبط باضطراب الهرمون الأنثوي في الجسم، ويؤثر على الاستمتاع بالعلاقة الحميمة، ويعتبره بعض الأطباء إشارة إلى بداية الإصابة بالضمور المهبلي نتيجة قلة مرونة وسمك المهبل.


قالت الدكتورة حنان بدير استشاري أمراض النساء والتوليد، إن جفاف المهبل مشكلة شائعة بالنسبة إلى النساء عمومًا، ويمكن أن تظهر أعراضها في أي مرحلة عمرية نتيجة عدم كفاية ترطيب المهبل، وهى علامة مميزة لما يسمى بالالتهاب المهبلي الضموري ومشكلات جدار المهبل، بسبب انخفاض هرمون الأستروجين وبعض التغيرات الاضطرابية الأخرى التي من الممكن أن تلحق بجسم المرأة.

ونصحت السيدات اللاتي يشعرن بألم حال ممارسة العلاقة الزوجية أو جفاف في المهبل أو ظهور أعراض غير مرغوبة في منطقة المهبل كالحكة أو الالتهابات بضرورة استشارة الطبيب مع الاهتمام بتناول الأطعمة والفيتامينات التالية التي تحسن صحة المهبل بصورة ملحوظة:

1- فول الصويا

يحتوي هذا الفول على نسبة عالية من الفيتواستروجين الذي يعوض النقص في هرمون الأستروجين، كما توصي الأبحاث بضرورة الحرص على تناول منتجات الصويا كحليب الصويا مثلًا لعلاج الكثير من الاضطرابات المصاحبة لانقطاع الطمث ومن أهمها جفاف المهبل.

2- بذور الكتان

تمتلك بذور الكتان نسب جيدة جدًا من الأحماض الدهنية الأساسية والأيسوفلافون والتي تعتبر مهمة ومفيدة للغاية خصوصًا للنساء اللاتي وصلن لمرحلة انقطاع الطمث، ووفقًا لما ذكره المركز الطبي بجامعة ميريلاند فإن تناول بذور الكتان ومنتجات الصويا معًا يساعد بصورة ملحوظة على علاج جفاف المهبل قبل وبعد سن اليأس.

3- الأطعمة الدهنية

يساعد تناول الأطعمة الدهنية الغنية بأحماض الأوميجا 3، و6، و9 على إنتاج الهرمونات اللازمة لتحقيق الاستقرار في مستويات الهرمون الأنثوي، وبالتالي التخفيف من حدة جفاف المهبل والعمل على ترطيبه طبيعيًا.

4- الجينسنج

جذور الجينسنج تحتوي على الفيتواستروجين وهى مادة تعمل على ضبط مستوى هرمون الأستروجين عندما يقل إفرازه بالجسم بعد انقطاع الطمث أو لأسباب أخرى كاضطراب الهرمونات العامة في أي سن، وبالتالي فإن جذور الجنسنج تعالج جفاف المهبل والآلام الناتجة عنه وهى متوافرة بكثرة عند العطارين.

5- أطعمة فيتامين A:

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين A على تحسين حالة المهبل وتخفيف مشكلة الجفاف المهبلي، وذلك عن طريق زيادة مستويات هرمون الأستروجين، ويمكن تناول هذا الفيتامين أقراص تحت إشراف الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

6- فيتامين B المركب

فيتامين B المركب يساعد على التعامل مع الاضطرابات المرضية التي يمكن أن تسبب مشكلة جفاف المهبل، كما أنه جزء من تكوين خلايا الدم الحمراء ومن المعروف علميًا أن هذا الفيتامين يعد عاملًا مساعدًا ومهمًا لترطيب وتليين المهبل.

7- فيتامين B12:

أحد فيتامينات B المركبة، ويساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي وتحسين مشكلة جفاف المهبل أيضًا، ويحتاج الجسم إلى فيتامين B12 باستمرار للعمل على المستوى الأمثل، لذلك من المهم تزويد الجسم بالكميات الكافية من هذا الفيتامين يوميًا بمعدل 50 إلى 100 ميكروجرام في اليوم الواحد.

8- فيتامين E:

فيتامين E لا تقتصر فوائده فقط على علاج جفاف المهبل، بل هو فعال أيضًا لعلاج الحكة، ويمكن تطبيق فيتامين E من خلال وضع مكونات الكبسولة مباشرة في المهبل، كما يمكن أيضا استخدام زيت فيتامين E لتشحيم المهبل وتهيئته قبل الجماع.
الجريدة الرسمية