رئيس التحرير
عصام كامل

متى تتحول الشامة الجمالية لخلايا سرطانية.. استشاري جلدية يجيب

الدكتور حسن الفكهاني
الدكتور حسن الفكهاني
تعد شامة الوجه أحد علامات الجمال النسائية عند العديد من الفتيات حيث يلجأ البعض إلى تنفيذها على الوجه في حالة عدم تواجدها بشكل طبيعي إلى وضعها سواء بالمكياج أو بالتاتو، ولكن هل تعلمين أنه من الممكن أن تتحول تلك الشامة الجمالية إلى خلايا سرطانية خطيرة؟ متى يُمكن أن يحدث ذلك؟ 


انتشرت مجموعة من الأخبار والأبحاث حول المخاطر السرطانية للشامات الجلدية وإمكانية تحورها إلى نوع من الأمراض السرطانية، فما حقيقة هذا الأمر و متى يُمكن أن يحدث؟ 

في السطور التالية يكشف لنا الدكتور حسن الفكهاني استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية والأستاذ بكلية الطب جامعة المنيا، أن هُناك خصائص للشامة السرطانية لا بد من التعرف عليها أولاً ومعرفة احتماليات ظهورالخلايا السرطانية.

الشامة هي نوع شائع من حالات نمو الجلد غالبا ما تظهر بلون بني داكن وقد تظهر في أماكن مختلفة بالجسم، أما بالنسبة لاحتمالية أن تحتوي على خلايا سرطانية يجيب استشاري أمراض الجلدية والتناسلية قائلا: تزداد احتمالية ذلك أكثر لدى الأجانب وأصحاب البشرة البيضاء من الفئة الأولى أو الثانية واحتمالية ظهورها لدى المصريين أو بالوطن العربي والذين يمثلون الفئة الثالثة والرابعة من درجات البشرة نادر للغاية على عكس الغرب الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض السرطانية بسببها.

كما أوضح أن هناك 5 علامات عند ظهور أحدها يجب التوجه إلى الطبيب المُختص فوراً لأنها من المُحتمل أن تكون خلايا سرطانية وهي: 

ـ وجود زيادة في حجم الشامة أو المعروفة باسم "الحسنة".
ـ زيادة في عدد الشامات بشكل مفاجئ.
ـ أن يعلو حجمها عن سطح الجلد.
ـ أن يتغير لونها إلى الأغمق.
ـ أن يصبح شكلها غير منتظم عن شكلها الدائري أو البيضاوي المعتاد او المتعارف عليه.
الجريدة الرسمية