رئيس التحرير
عصام كامل

مايا مرسى تفتتح وحدات استقبال المعنفات بالقصر العيني

مايا مرسى
مايا مرسى
افتتحت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، اليوم وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع المعنفات بكلية طب القصر العيني، وذلك بحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هالة صلاح الدين عميدة كلية طب القصر العيني، وجيرمين حداد نائب ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان فى مصر، والدكتور إيهاب سليمان رئيس قسم النساء والتوليد بطب القصر العيني، والدكتورة أحلام حنفي عضوة المجلس ومقررة لجنة الصحة.


وفى بداية كلمتها وجهت الدكتورة مايا مرسي خالص الشكر والتقدير إلى الجيش الأبيض من طب القصر العيني لما يقدمونه من تضحيات ولمن فقد حياته تجاه عمله للتصدي لجائحة كورونا.

ووجهت أيضا الشكر الى الدكتورة شيرين الجيار أرملة الدكتور المرحوم هشام الساكت لحضورها افتتاح وحدة الاستجابة الطبية، مثمنة دوره الهام وتعاونه مع المجلس واسهاماته فى تنظيم القوافل الطبية فى جميع محافظات الجمهورية.

و اعربت الدكتورة مايا مرسي، عن سعادتها بوجودها فى صرح طبى عظيم هو مستشفى القصر العينى العريقة التى تستقبلنا جميعاً اليوم لافتتاح وحدة الاستجابة الطبية التى تعتبر أول وحدة يتم افتتاحها لتفعيل برنامج تصدى القطاع الصحى لمناهضة العنف ضد المرأة فى المستشفيات الجامعية وتعد خطوة هامة جداً فى ادماج احتياجات المرأة داخل القطاع الطبي، مشيرة إلى أن المجلس قد وقع بروتوكولات تعاون مع ٦ جامعات مصرية هى (القاهرة و عين شمس وأسيوط والمنصورة وبصدد اعتماد طب بنها والمنيا) لإنشاء و تفعيل وحدات استجابة طبية للتعامل مع المعنفات ، وتم تدريب مقدمى الخدمة من أطباء و ممرضات.

كما أعربت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها عن افتتاح وحدات لمناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات ووحدات الاستجابة الطبية بالمستشفيات حيث أن حماية المرأة من العنف هو حق دستورى بنص المادة (11) من الدستور التي جاء فيها " تلتزم الدولة بحماية المرأة ضد كل أشكال العنف"، ولأن المرأة المصرية محظوظة وتعيش عصرها الذهبى فى ظل وجود قيادة سياسية تهتم اهتماماً كبيراً بقضاياها وبهذه القضية بشكل كبير والذى ظهر جلياً بإطلاق مبادرة الصحة الرئاسية "100 مليون صحة / صحة المرأة المصرية".

وما جاء فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفالية الأمم المتحدة بمناسبة مرور ٢٥ عامًا على إعلان برنامج عمل بكين حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة " لا يمكن أن يتم تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل كامل دون حماية حقوق المرأة وتمكينها"..فضلاً عن أن الحكومة المصرية لها العديد من الجهود و الانجازات فى هذا الملف الهام على جميع المستويات سواء إصدار أو تعديل قوانين أو استراتجيات وطنية وغيرها.

وأشارت الى افتتاح وحدة الاستجابة الطبية بالقصر العينى ضمن الحملة العالمية 16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة ، والتى يطلقها المجلس كل عام وتتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات التى تستهدف نشر التوعية بهذه القضية الهامة، حيث يولى المجلس القومى للمرأة اهتماما كبيرا بمناهضة العنف ضد المرأة.

ومن جانبه أعرب الدكتور محمد عثمان الخشت، عن بالغ سعادته بهذه المناسبة البالغة الأهمية فى افتتاح وحدة الاستجابة الطبية بكلية طب القصر العيني ووجه التحية الى الدكتورة مايا مرسي وثمن دور المجلس القومي للمرأة فى مواجهة ظاهرة التحرش والعنف ضد المرأة، والفعاليات المقامة ضمن حملة ال١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

وأكد أن شعار القيادة السياسية هو إضفاء مظلة من الحماية على المرأة المصرية مشيرا إلى إنشاء جامعة القاهرة لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة منذ ٣ سنوات إيمانا من جامعة القاهرة بقضية العنف ضد المرأة وأثارها السلبية على الجانب الاجتماعي والنفسي للمرأة معربا عن أمله فى فعالية واستمرارية وحدة الاستجابة الطبية بطب القصر العيني.
الجريدة الرسمية