Advertisements
Advertisements
الخميس 24 يونيو 2021...14 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لو زادت عن 3 أيام اعزل نفسك.. 7 أعراض جانبية للقاح كورونا في مصر

صحة ومرأة لقاح كورونا
لقاح كورونا

آية مصطفى

العديد من الأسئلة المتعلقة بفاعلية لقاحات كورونا ومأمونتيها تراود أذهان الناس خلال الفترة الحالية، التي تشهد تفشيًا واضحًا في انتشار الفيروس.. من هنا جاءت أهمية تدشين موقع إلكتروني خاص بالتسجيل للحصول على لقاح كورونا، وفيما يخص ذلك طمأنت وزارة الصحة والسكان المواطنين أن جميع لقاحات الفيروس آمنة وفعالة.


الأعراض الجانبية للقاح كورونا
وفيما يتعلق بالأعراض الجانبية لتطعيم كورونا في مصر، قالت الوزارة: إن الأعراض لا تستدعي القلق أو التوتر أو الخوف؛ لأنها بسيطة وتزول من تلقاء نفسها ولا تستدعي الذهاب إلى الطبيب.

وأوضحت أن الأعراض الجانبية للقاحات كورونا في مصر تتمثل بارتفاع درجة الحرارة، واحمرار موضع التطعيم أو صداع، إضافة إلى الآثار الجانبية الشائعة للقاحات مثل الألم في موقع الحقن، يعد علامة على أن الجهاز المناعي يقوم ببناء استجابة.

مدة ظهور الآثار الجانبية
وأوضح استشاري أمراض الباطنة وأخصائي مكافحة العدوى وخبير الأمصال الدكتور مصطفى محمدي أنه قد تظهر بعض الأعراض الجانبية للقاح وكلها في إطار الأعراض الجانبية المتوقعة وغير المقلقة، والأعراض التي يشعر بها بعد اللقاح تكون عبارة عن: ألم أو احمرار مكان الحقن، ارتفاع في درجة الحرارة، شعور بالإرهاق، ألم في العضلات أو المفاصل، رعشة، وهي الأعراض التي تشبه لحد كبير الإصابة بفيروس كورونا، ولكن تزول بعد يوم أو يومين بحد أقصى ٣ أيام، وأن هذه الأعراض المرتبطة بالتطعيم تظهر خلال الثلاثة أيام الأولى بعد التطعيم، وتستمر فقط ليوم أو يومين على الأكثر.

وتابع: "في حالة ظهور أي أعراض عليك بعد ثلاثة أيام من التطعيم واستمرارها أكثر من يومين يجب عليك استشارة طبيب فقد تكون أصيبت قبل تلقي اللقاح وهو الأمر أيضًا غير المقلق ولكن يستوجب العزل.

التعامل مع الآثار الجانبية
بالنسبة لمعظم الأفراد، لا حاجة إلى علاج على الإطلاق بعد التطعيم، والأعراض إن وجدت تكون خفيفة وتختفي مع مرور الوقت، أما أولئك الذين يعانون من الحمى أو آلام الجسم فيُنصح بتناول الباراسيتامول (عند الحاجة فقط، وليس كإجراء روتيني).
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements