رئيس التحرير
عصام كامل

للصائم أول يوم رمضان.. اتبع هذه التعليمات على الإفطار لراحة معدتك

وجبة الإفطار
وجبة الإفطار
التعب والخمول والإرهاق، أمور طبيعية قد يشعر بها الصائم اليوم الأول لصيام شهر رمضان المبارك، لعدم اعتياد الجسم على الإنقطاع عن الطعام والشراب لفترة طويلة، ولكن الأزمة ليست أثناء الصيام، بل عقب الإفطار، حيث يعانى الصائم عقب الإفطار من اضطرابات شديدة بالجهاز الهضمى.


نصائح مهمة لإفطار صحى بدون مشاكل بالمعدة.

ويقول الدكتور عماد خليل أخصائى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، إن هناك بعض النصائح، التى يجب أن يتبعها الصائمون، لراحة معدتهم عقب وجبة الإفطار، ومن أهم هذه النصائح :-

- بدء وجبة الإفطار بكوب ماء وثمرة تمر أو 3 ثمرات حسب الرغبة، ويمكن كوب خشاف بدون سكر، لأن السكر سيساعد على الخمول ويسبب عسر الهضم.

- ثم أداء صلاة المغرب، ويمكن على ربات البيوت هى من تقوم بتنظيم هذه الخطوات، حيث عند موعد الإفطارتقدم الخشاف أو التمر فقط على مائدة الإفطار، لتجبر جميع أفراد الأسرة على تناولهم، ثم التوجه إلى صلاة امغرب.

- وبعد صلاة المغرب، يتم تناول الشوربة أولا ثم القليل من وجبة الإفطار، ويمكن تناول كوب عصير قليل السكر مع الوجبة.

- بعدها يتم الراحة قليلا، وتأدية لصلاة التراويح، وهى تمارين رياضية مهمة عقب الإفطار تساعد على تنظيم حركة المعدة والأمعاء.

- ثم يتم بعدها استكمال وجبة الإفطار، ويفضل ألا تكون دسمة.

- ممنوع تماما الإفطار على العصائر الصناعية والمشروبات الغازية، لأنه ترفع نسبة السكر والضغط بالدم وتسبب عسر الهضم والخمول وترهق الكلى كثيرا وتعجل من تلفها.

- لا يجوز تناول الشاى والقهوة والسجائر عقب الإفطارمباشرة، لأن ذلك يزيد الشعور بالتعب ويسبب عسر الهضم، ويمنع لجسم من الإستفادة بالعناصر الموجودة بوجبة الإفطار، فيفضل الإنتظار ساعة أو إثنان عقب الطعام لتناول الشاى أوالقهوة.

- يجب الإهتمام بتناول الماء طوال فترة الإفطار، لأنها عامل أساسى فى تنظيم حركة الجهاز الهضمى، كما أنه تعوض الصائم السوائل المفقودة أثناء الصيام، لذا يجب تناول كوب ماء كل ساعة طوال فترة الإفطار.

- الإقلال من تناول المخللات ويفضل الإمتناع عنها واستبدالها بطبق السلطة الخضراء، فالسلطة الخضراء تمد الجسم بالعناص المهمة، كما أنه تساعد فى تنظيم حركة الهضم وتمنع عسر الهضم والإمساك، بينما لمخللات تضر بصحة الكلى وترفع مستوى الضغط بالدم وتسبب الإمساك.

- وأخيرا، يفضل ممارسة رياضة المشى لمدة ساعة قبل وجبة السحور بساعتين أو 3 ساعات، أو عقب وجبة الإفطارالإفطار، فهى تنظم عمل الجهاز الهضمى.
الجريدة الرسمية