رئيس التحرير
عصام كامل

في أسبوع التمنيع العالمي.. 9 أمراض قضت عليها التطعيمات

التطعيم
التطعيم
يحتفي العالم بالأسبوع العالمي للتمنيع، والذي يهدف للتشجيع على استخدام اللقاحات لحماية الناس من الأمراض.

وفي خضم جائحة كوفيد-19، تشتد الحاجة للتأكيد على أهمية اللقاحات في حياة الناس، وربما أكبر دليل على ذلك هو الأمراض التي اختفت أو قلَّ انتشارها بين الناس بفعل التطعيمات واللقاحات، ومنها ما يأتي:


1. متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية

أدى التطعيم الواسع النطاق ضد الحصبة الألمانية خلال العقد الماضي إلى القضاء عليها وعلى متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية من الناحية العملية في العديد من البلدان المتقدمة وبعض البلدان النامية، ففي أبريل 2015، أصبح إقليم الأمريكتين التابع لمنظمة الصحة العالمية الأول ليعلن خلوه من انتشار الحصبة الألمانية المتوطن.

2. الحصبة والحصبة الألمانية

يحتوي المطعوم الثلاثي ضد الحصبة، والنُّكاف، والحصبة نشاط الجهاز المناعي في الجسم لإنتاج أجسام مضادة لهذه الأمراض وظهور ردة فعل مناعية لهذه الأمراض حيث يُوفّر هذا اللقاح حماية مناعية بنسبة 98%.

3. التهاب الكبد الفيروسي (ب)

يعتبر اللقاح هو لقاح فاعِل يُؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة للفيروس المسبب لالتهاب الكبد البائي ومنع تطور المرض ومضاعفاته المُزْمنة، مثل: نخر في أنسجة الكبد، وتشمُّع الكبد ، وسرطان الكبد، ويُعطى للأشخاص البالغين المعرضين لخطر الإصابة بالفيروس بواسطة لمس سوائل جسم أو دم من شخص حامل للفيروس مثل: الأطباء، مرض الإيدز، ومرض نقص المناعة.

4. شلل الأطفال

يندرج التطعيم باللقاح ضد شلل الأطفال في برامج التطعيم الروتينة في معظم دول العالم للوقاية من الإصابة بشلل الأطفال، كما يُنْصح بإعطاء هذا اللقاح للرُّضع، وللأطفال، وللبالغين الذين لم يتلقوا التطعيم به في الماضي أو تلقوا تطعيمًا جزئيًا.

5. الجدري

لا علاج للجدري باستثناء الوقاية من الإصابة به بواسطة اللقاح الفاعِل إذا أُعطي اللقاح بعد أيام قليلة من الإصابة بعدوى المرض فقد يُخفف ذلك من حدة المرض وفي بعض الأحيان يُمكن الوقاية تمامًا من الإصابة به.

6. الالتهاب السحائي

يتم حاليًا إعطاء نوعين من لقاحات المكورات السحائية:
-يقي لقاح المكورات السحائية المتقارن من أربعة أنواع من بكتيريا المكورات السحائية (تسمى الأنواع A و C و W و Y)، يوصى به لجميع الأطفال.
-يقي لقاح المكورات السحائية B (MenB) من النوع الخامس من بكتيريا المكورات السحائية (تسمى النوع B).

7. السعال الديكي

لقاح السعال الديكي أو الشاهوق هو لقاح مضاد لجرثومة البورديتيلة الشاهوقية المسببة لمرض السعال الديكي. وهناك نوعان رئيسيان: لقاحات الخلايا الكاملة، الذي يكون فعالاً بنسبة 78٪، واللقاحات اللاخلوية التي تكون فعالة بنسبة 71-85٪ 

8. الدرن

الطفل لا بد ان يحصل على  تطعيم الدرن بعد الولادة حتى الـ 6 شهور الأولى من عمر الطفل، وذلك لتعزيز صحة الجهاز المناعى وحماية الطفل من الإصابة السل.

ويكون التطعيم فى الكتف الشمال للطفل وخلال الأسبوع الأول بعد التطعيم حتى الاسبوع الـ 6  تظهر بثور حمراء مكان التطعيم، وبعد الاسبوع الـ 6  حتى الأسبوع الـ 12 قد تتحول البثور إلى قرح صغيرة ينصح بتغطيتها بشاش نظيف مع تجنب استخدام اللاصقة الطبية، وقد يستغرق التقرح لمدة 3 أشهر، ويترك ندبة صغيرة على الكتف وذلك أمر طبيعى ولا داعى للقلق منه.

9. الدفتيريا

لقاح الخناق (الدفتريا) هو لقاح ضد الوتدية الخناقية، العامل الذي يسبب الخناق (الدفتريا)، وقد أدى استخدامه إلى انخفاض أكثر من 90 ٪ في عدد الحالات عالميا بين عامي 1980 و2000.

 ويُنصح بتناول الجرعة الأولى عند ستة أسابيع من العمر مع جرعتين إضافيتين تفصل بينهما أربعة أسابيع، وبعدها يكون اللقاح فعالا بنسبة 95٪ خلال مرحلة الطفولة، كما يُنصح بثلاث جرعات أخرى في مرحلة الطفولة.

الجريدة الرسمية