الجمعة 22 يناير 2021...9 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

بالصور.. جاليري قرطبة يحتفل بالفنان التشكيلي زهران سلامة

صحة ومرأة

سيد بدر


نظم جاليرى قرطبة للفنون معرضا خاصا للفنان التشكيلى زهران سلامة، وذلك في إطار تكريم رموز ورواد الفن التشكيلى الراحلين الذين أضافوا بصمات واضحة في مجال الإبداع الفنى بأعمال حصدت الجوائز ونالت إعجاب النقاد في مختلف المعارض والمحافل الدولية.اضافة اعلان


وحضر الافتتاح نخبة من رواد الفن التشكيلى والمهتمين بالفنون والرسومات الإبداعية ومجموعة من كبار المثقفين، بالإضافة إلى الوفد الثقافى بسفارة رومانيا .

وضم المعرض نحو 26 لوحة زيتية من أعمال الفنان الراحل تنوعت بين المناظر الطبيعية والخيول ورسومات خاصة للشخصية والحارة المصرية ،وسوف يستمر المعرض في استقبال الزوار حتى السادس من فبراير المقبل.

جدير بالذكر أن الفنان الراحل زهران سلامة يعد واحدا من رواد المدرسة الواقعية في الفن التشكيلي وقد درس علوم العمارة والتشريح البشرى، مما أكسبه خبرة عالية في إظهار تفاصيل الصورة التي يرسمها سواء كانت لمناظر طبيعية أو مباني لمصر القديمة بشوارعها وآثارها أو لشخصيات حية.

وقد شارك زهران بأعماله خلال مشواره الفنى منذ عام 63 في أكثر من 20 معرضا للفن التشكيلي في الداخل والخارج كان أبرزهم معرض البورتريه عام 85 بالمركز الثقافى الإيطالى بالقاهرة ومعرض ملامح مصرية بدمشق عام 87، بالإضافة إلى معارض خاصة لأعماله في النمسا وألمانيا، وله مقتنيات في عدد كبير من الدول كمصر وسوريا ولبنان والسعودية والإمارات وأمريكا وروسيا وإنجلترا وهولندا وإسبانيا.

وأصدر قبل وفاته سلسلة "كتاب جيب الفنان " من عشرة أجزاء تضمنت " طرق ومواد الرسم والتصوير والمرجع في الطباعة اليدوية وأخرى في أصول التصوير، بالإضافة إلى الطباعة الليثوجرافية بالحجر والمعادن، والسلك سكرين، والألوان المائية والحفر على الخشب والحفر على المعادن، فضلا عن السطوح والدهانات والطباعة على المنسوجات.