Advertisements
Advertisements
السبت 15 مايو 2021...3 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الصحة تحذر من تناول الأطفال للمياه الغازية

صحة ومرأة المياه الغازية
المياه الغازية

ريهام سعيد

حذرت حملة ١٠٠٠ يوم في عمر الطفل التي تطلقها وزارة الصحة لصحة الأم والطفل من تناول الأطفال المشروبات الغازية والمياه الغازية.


وأكدت أنه اعتاد البعض تقديمها للأطفال اعتقادا أنها تسبب راحة في  المعدة وفي حالات النزلات المعوية، مؤكدة أنه خطأ نظرا لان المياه الغازية مصدر مركز للسكر الأبيض وتسبب السمنة للأطفال.

أضرار المياه الغازية 
وقالت إن الأطفال الذين يشربون المياه الغازية يقل تناولهم للبن مما يعرضهم لنقص الكالسيوم و ضعف العظام، بينما  الأطفال التي تعاني من ضعف الشهية تملأ تلك المشروبات المعدة ويزيد شعور الشبع مما يقلل من تناول الطعام. 

وأشارت إلى تناول هذه المشروبات فى حالة النزلات المعوية يزيد الإسهال والانتفاخ لذا يجب تجنبها.

وتركز الحملة على الألف يوم الأولى في حياة الطفل منذ لحظة التواجد في رحم الأم وحتى نهاية عمر عامين والتي تقدر بألف يوم.

وأثبتت الأبحاث الحديثة أن الـ1000 يوم الأولى بعمر الطفل أهم فترة في حياته لأن خلالها تتشكل خلايا العقل بنسبة 80% في داخل رحم الأم، وبعد ذلك في فترة العامين تستكمل نموها وتطورها مما يعني أن قدرات الطفل الذهنية وقدرته على الاستيعاب بل وحتى تطوره الجسماني وقدرته على مقاومة الأمراض كلها تتحدد في هذه المرحلة الخطيرة. 

وتنطلق الحملة بدعم من منظمة “يونيسف” لتطوير برنامج إعلامي تفاعلي لتتمكن الأسر من خلاله من طرح الأسئلة وتلقي النصائح من خبراء متخصصين بوزارة الصحة حول الرعاية والتغذية السليمة للأطفال في المراحل الأولى وكذلك حول أهمية اللعب مثلا منذ البدايات الأولى للطفل لتحفيز عقل الطفل وتنمية قدراته وأهمية، وأهمية الرضاعة الطبيعية المطلقة لخلق الرابط العاطفي ورفع قدرات الجهاز المناعي لديه، وأهمية المباعدة ما بين الولادات لكي تتمكن الأسرة من تقديم الجهد والرعاية المطلوبة للأطفال في هذه المرحلة الحرجة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements