رئيس التحرير
عصام كامل

اعرفى اعراض التبويض الجيد وكيفية حساب أيامها

اعراض التبويض الجيد
اعراض التبويض الجيد
اعراض التبويض الجيد.. التبويض هي العملية التى يتهيأ فيها الرحم لاستقبال الحيوانات المنوية وتخصيب البويضة وبالتالى يحدث الحمل.

وتحرص النساء اللاتى تأخرن فى الحمل، على متابعة أعراض وفترة الإباضة للإكثار من العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة لتخصيب البويضة وحدوث الحمل قبل أن تنفجر البويضة لتخرج مع الدورة الشهرية.


وقال الأطباء، إن التبويض هي الفترة التى يطلق فيها الرحم البويضة لتصبح مهيأة للتخصيب من خلال دخول الحيوانات المنوية إليها وبالتالى يحدث الحمل، وكل أنثى تولد بعدد من البويضات يكفيها حتى سن اليأس، وبمجرد البلوغ، تبدأ الأنثى فى فقد البويضات مع كل دورة شهرية وهو ما يعنى أن الرحم جاهز لإستقبال الحمل، وفرص حدوث الحمل تكون كبيرة في تلك الفترة، ومع التقدم فى العمر تقل عدد البويضات وبالتالى تقل فرص حدوث الحمل.

اعراض التبويض الجيد

الدورة الشهرية المنتظمة تحدث كل 28 يوم، أما فترة التبويض هي الفترة التى تعقب نزول الدورة الشهرية، وتبدأ فى اليوم الـ 14 من نزول آخر دورة شهرية، حيث يبدأ الرحم فى إطلاق البويضات عبر قناة فالوب لتستقر فى بطانة الرحم، وتكون مستعدة لاستقبال الحيوانات المنوية ومن ثم تخصيبها لتستقر البويضة فى الرحم وتبدأ مراحل تكوين الجنين، وتستمر البويضة ساعات قليلة في الرحم تصل إلى 36 ساعة وخلال هذه الساعات ينصح بالإكثار من العلاقة الزوجية لزيادة فرص تخصيب البويضة وحدوث الحمل، وفى حالة عدم تخصيب البويضة تنفجر وتخرج من الجسم من خلال الدورة الشهرية.

اعراض التبويض الجيد 

- وتحرص بعض النساء بمراقبة فترة التبويض من خلال الأعراض التى تطرأ على الجسم خلال هذه الفترة لتغير الهرمونات، ومن اعراض التبويض الجيد :-

- زيادة نزول الإفرازات المهبلية وتكون شفافة وطرية ولزجة.
- زيادة الرغبة الجنسية.
- نزول بقع من المهبلية وردية اللون أو بنية فاتحة.
- ارتفاع درجة حرارة الجسم.
- طراوة الثدى.
- تغير عنق الرحم حيث تتسع فتحته قليلا تشعر بها بعض النساء.
- آلام أسفل البطن والظهر.
- آلام فى أحد جانبى الحوض.
- انتفاخ البطن.
- الغثيان والصداع.
- زيادة قوة حواس الجسم، مثل حاسة الشم والبصر واللمس.
الجريدة الرسمية