رئيس التحرير
عصام كامل

اتبعي هذه النصائح لحماية أسنان طفلك من التسوس

تسوس أسنان الأطفال
تسوس أسنان الأطفال
تسوس الأسنان مشكلة يعانى منها العديد من الصغار نتيجة إفراطهم من تناول الحلوى، وعدم إهتمام الأمهات بتعويد الصغر على غسل الأسنان بإستمرار على مداراليوم خاصة بعد تناول الطعام.


وقال الدكتور هيثم عثمان أخصائي تجميل وجراحة الأسنان، إن هناك بعض السلوكيات التى تساهم في منع تسوس الأسنان، أو الحد منها، وهي، العناية بنظافة الفم قبل نمو الأسنان عند الأطفال أى منذ تاريخ الولادة حتى سن الستة أشهر، وذلك عن طريق تنظيفها بقطعة شاش ناعمة مبللة بالماء، وذلك لمنع البكتيريا من التكاثر في الفم عن طريق إزالة بقايا الحليب.

وأضاف "عثمان"، أنه يجب العناية بنظافة الأسنان اللبنية، حيث إن أي إصابة في جذورها تؤدي إلى جعل مكانها بيئة غير مناسبة لظهور الأسنان الدائمة، إذ إن الأسنان اللبنية تحتفظ بمكان الأسنان الدائمة في الفكين.

وتابع:" إذا فقد السن اللبني بسب التسوس، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور  السن الدائم بشكل مائل مما يتسبب في تراكم وازدحام الأسنان الدائمة، وبالتالي حدوث تشوهات في شكلها، ومشاكل عند مضع الطعام، وطريقة النطق، وحركة اللسان".

وطالب أخصائي تجميل وجراحة الأسنان باستخدام الخيط الطبي لتنظيف ما بين الأسنان مرة واحدة في اليوم، مؤكدا أنه يعمل على إزالة طبقة البلاك في حال تشكلها.

كما طالب بزيارة الطبيب بشكل دوري وعلاج أي تسوس يحدث في  الأسنان، وأيضا من الضروي زيارة الطبيب عند انتهاء الطفل من العام الأول، وذلك لفحص أسنانه وتحديد احتياجاته الخاصة، والعوامل التي قد تؤثر على صحة أسنانه.

وأضاف "عثمان":" يعتبر التسوس مرض معد، لذلك يجب فصل أدوات الطفل الخاصة بالطعام مثل الأطباق، والأكواب، والعناية بتغذية الطفل، والحرص على تناوله للأغذية والفيتامينات التي تمنع تسوس الأسنان،  كالأغذية الغنية بالحديد مثل الكبد، والسمسم، والخضروات، واللحوم".

وأكد استشارى تجميل الأسنان، على ضرورة تجنب تناول المشروبات التي تعيق  امتصاص الحديد في الجسم كالشاي مثلا، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C كالحمضيات، حيث إن الفيتامينات تشكل عنصر غذائي مهم في تكون الأسنان.

وأشار إلى أن فيتامين A يعتبر العنصر الأساسي لتكوين طبقة المينا، وفيتامين C يعمل على تكوين طبقة العاج، أما فيتامين د مع عنصر الكالسيوم والفسفور، تعتبر من العناصر المهمة في عملية تكلس الأسنان، وأخيرا يجب التقليل من تناول الطفل للحلويات والأطعمة التي تحتوي  على السكريات التي تسبب التسوس.
الجريدة الرسمية