رئيس التحرير
عصام كامل

أوراق الريحان تقى من أمراض القلب والشرايين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعتبر الريحان من أشهر النباتات التي تستخدم في الطهي، خصوصًا في المطبخ الإيطالي، ويتمتع هذا النبات برائحة ذكية، ويمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية المميزة، حيث تحتوي أوراق الريحان على الألياف الغذائيّة، والطاقة، والفيتامينات، والكربوهيدارت، والبروتينات التي يحتاجها الجسم يوميًّا.


ويقول الدكتور أشرف الشافعى، استشارى التغذية العلاجية، أن الريحان يحتوى على العديد من الفوائد الصحية المهمة لصحة الإنسان، لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم الذي يدعم عضلات القلب والأوعية الدموية وينظم معدل ضربات القلب، كما أن أوراق الريحان تقى من أمراض القلب والشرايين، كما يساهم بفاعلية في التخلص من مشاكل عسر الهضم والشعور بالتخمة.

وأشار"الشافعى" إلى أن أوراق الريحان تعد مضادا حيويا ومقاومًا للعدوى للعديد من الأمراض ومخفّفا للآلام، كما يساعد في إزالة السموم من الجسم، كما يساعد تناول كوب من الماء المغلى المحتوى على الريحان على التخلص من الإجهاد والتعب، وخفض التوتر، وتسهيل الاسترخاء، ويسهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وأضاف"الشافعى": أن أوراق الريحان تساعد على وقاية وحماية العينين من المشاكل التي قد تعاني منها كالتورم والالتهابات، والعمى الليليّ؛ ذلك بسبب وجود فيتامين A بين مكوّناتها، كما أنها تعد علاجا لأمراض الجهاز التنفسي كالتهابات الشعب الهوائية، وذلك بتناول أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل.

الجريدة الرسمية