Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أعراض تؤكد إصابتك بـ تسمم الفسيخ

صحة ومرأة images (32)
أعراض تسمم الفسيخ

هبة شعيب

تسمم الفسيخ، من الأمراض المفاجئة التى تصيب الإنسان عقب تناول وجبة الفسيخ، وهى من الإصابات الخطيرة التى تسبب وفاة صاحبها فى حالة عدم إسعافه سريعا وحصوله على مصل الفسيخ، ووزارة الصحة توفر المصل بالمجان فى مستشفيت الحكومية للمواطنين نظرا لإرتفاع ثمنه.


ويقول الأطباء، إن الفسيخ أكلة مصرية شهيرة، لا يقدم فى أى مكان فى العالم إلا فى مصر، اخترعه المصريون القدماء لتناوله فى الأعياد وحافظ عليه المصريون حتى الآن، ومازال يقدم فى الأعياد، ولكن الخبراء يحذرون كل من تناوله لأنه يسبب التسمم.

أعراض تسمم الفسيخ

وتسمم الفسيخ، يصيب الأشخاص عقب تناول وجبة الفسيخ، خلال 36 ساعة، حيث تبدأ أعراض تسمم الفسيخ فى الظهور على الشخص المصاب، ومن اعراض تسمم الفسيخ:

- تشوش الرؤية وازدواجها

- جفاف الحلق

- زغللة العين

- ألم شديد بالمعدة ويكون صعب التحمل

- ألم وضعف بالعضلات تبدأ بعضلات الرقبة والكتفين لتصل إلى جميع عضلات الجسم

- القيء والغثيان

- صعوبة الكلام

- تنميل عضلات الوجه

- شلل الأطراف العليا وصعوبة حركة اليد

علاج تسمم الفسيخ

وعند الشعور بالأعراض السابقة عقب تناول الفسيخ، يجب إسعاف المريض على الفور، من خلال الذهاب به إلى أقرب مستشفى مجهزة لحصوله على مصل الفسيخ الذى يقتل بكتيريا البوتيوليزم التى دخلت الجسم، أو الذهاب لى المصل واللقاح للحصول على اللقاح، مع العلم بأن اللقاح لا يتوفر بالصيدليات، وبالتالى المستشفى هى الحل الأمثل.

أنواع تسمم الفسيخ

والفسيخ يسبب التسمم بجميع أنواعه، أولا التسمم الغذائى وهو نتيجة إحتواء الفسيخ على البكتيريا والجراثيم، التى قد لا تتحملها المعدة، ما يتسبب فى حدوث نزلات معوية، وأبرز أعراضها اقئ والإسهال وارتفاع حرارة الجسم.

التسمم البوتيولونى

أما النوع الثانى من الفسيخ يعرف بـ التسمم البوتيولونى، أو تسمم البوتيوليزم، وهو من أخطر أنواع التسمم التى تسبب شلل الأعصاب ثم الوفاة، فى حالة عدم إسعاف المريض.

وهذا التسمم ناتج عن بكتيريا البوتيولزيم، أو البكتيريا اللاهوائية، وهى بكتيريا سامة تسبب شلل الأعصاب والوفاة، تنمو فى الأماكن المفرغة من الهواء، وبالتالى تخليل الفسيخ بيئة خصبة لها خاصة إذا تم تخليله بطريقة خاطئة، وهى بكتيريا لا تموت إلا عند الغليان لمدة 5 دقائق.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements