رئيس التحرير
عصام كامل

أخصائية صدر: الفشل التنفسي أبرز أعراض سلالة كورونا الجديدة

فيتو
قالت الدكتورة أسماء النمر أخصائية أمراض الصدر والدرن بمستشفى الصدر بالعباسية، إنه على أى شخص تظهر عليه أى أعراض تشبه أعراض فيروس الكورونا، أن يلتزم بالعلاج والمكملات الغذائية اللازمة والسوائل الدافئة والعزل المنزلى، حتى يثبت عكس ذلك، ويتم شفاؤه على خير، أو يحدث له تطور بالأعراض ويعانى من ضيق تنفس، وهنا عليه أن يبادر بإجراء الآشعة والتحاليل اللازمة.


وأضافت "أسماء"، أن أعراض فيروس كورونا متفاوتة ما بين التهاب الحلق وفقدان حاسة الشم والتذوق، والسعال والرشح، والصداع وارتفاع حرارة الجسم والإسهال وآلام البطن.

وقالت: لكن أبرز عرض انتشر فى السلالة الجديدة من فيروس كورونا، هو الفشل التنفسى، فهى من أكثر الحالات التى ترددت على مستشفيات العزل، وللأسف يوجد العديد من مرضى كورونا لديهم فشل تنفسى ونقص بنسبة الأكسجين بالرئة وليس لديهم أى أعراض لضيق التنفس أو النهجان، وهو ما يزيد من تعرضهم للخطر، لذا يجب على مريض كورونا قياس نسبة الأكسجين باستمرار والتأكد من أنها أعلى من 92%.

وتابعت: معظم حالات الإصابة بفيروس كورونا يتم شفاؤها من المنزل دون الحاجة إلى مستشفى وهؤلاء هم الأصحاء، بينما أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن هم أكبر عرضة لمخاطر كورونا على الرئة والإصابة بالفشل التنفسى، لذا هم الأولى بمستشفيات العزل، وكذلك من لديه ضيق بالتنفس ويشعر بأعراض الفشل التنفسى.

وأوضحت أخصائية أمراض الصدر، أن التوتر والضغط النفسى يمكن أن يصور لصاحبه بأن لديه التهاب بالحلق وضيق بالتنفس بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا، ولكن سرعان ما تختفى هذه الأعراض، وهى تأتى دائما بالإيحاء.


الجريدة الرسمية