رئيس التحرير
عصام كامل

أبرزها مساج وسوائل وبلاش الملينات.. علاج الإمساك عند الأطفال

علاج الامساك عند
علاج الامساك عند الاطفال
علاج الامساك عند الأطفال.. الإمساك من المشكلات المنتشرة بين الكبار والصغار، فى عصرنا الحالى بسبب العادات الغذائية الخاطئة التى تؤثر على الجهاز الهضمى وتسبب الإمساك، وينتشر الإمساك عند الأطفال لأسباب عديدة، ما يزعج الأمهات كثيرا.


وفي هذا السياق قال الدكتور أيمن عوض أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة، إن الأطفال من أكثر الفئات عرضة للإمساك لأسباب عديدة، وقد يولد بعض الأطفال بمشكلة الإمساك بسبب الإصابة بعيوب خلقية فى الأمعاء، أو كسل الأمعاء أو نقص لبن الأم أو قلة عدد مرات الرضاعة.

علاج الإمساك عند الأطفال

وأضاف "عوض"، وأيضا يحدث الإمساك عند الأطفال بعد الفطام وبدء تناول الطعام بأنواعه، بسبب ديدان البطن وعدم اهتمام الأم بمواعيد الوجبات الرئيسية للطفل والإكثار من تقديم النشويات والأكلات الدهنية الغير صحية والسكريات، وإهمال تقديم الخضروات والفاكهة الطازجة التى تنظم عمل الجهاز الهضمى وتقضى على الإمساك.

علاج الامساك عند الاطفال

وتابع، أن الإمساك يعنى احتباس البراز أو قلته أوتحجره ما يعنى تراكم السموم داخل الجسم وعدم خروجها منه مايسبب ضعف المناعة وزيادة الإلتهابات بالجسم ومشاكل بالجهاز الهضمى وجهاز الإخراج، لذا يجب الإهتمام بعلاج الإمساك كثيرا حفاظا على صحة الطفل.

علاج الامساك عند الاطفال

وأوضح اخصائى التغذية، أن علاج الإمساك يكون بعلاج السب فإذا كان هناك عيوب خلقية بالأمعاء يكون التدخل الجراحى هو الحل أما عادات الرضاعة والطعام، فهناك عدة نصائح تساعد فى علاج الامساك عند الاطفال، منها:-

- التأكد من أن الطفل يشبع من الرضاعة الطبيعية وفى حالة قلة لبن الرضاعة الطبيعية يتم إدخال لبن صناعى للطفل تحت إشراف طبيب مختص.
- انتظام الرضاعة للطعام سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية، حيث يجب إرضاع الطفل كل ساعتين.
- عمل مساج لبطن الطفل الرضيع لمساعدة الأمعاء على العمل.
- فى حالة إصابة الطفل بالإرتجاع، يجب إرضاعه نصف رضعه كل ساعة لتقليل عدد مرات القئ والقشط ما يساعد فى نموه وتجنب الإصابة بالإمساك.
- عند إدخال الطعام الصلب للطفل يجب الإهتمام بتقديم الخضروات والفاكهة للطفل مع السوائل الدافئة والعصائر الطبيعية بدون سكر.
- لا يجوز إعطاء الطفل ملينات ولبوس لجليسرين لأنه مع الوقت يعتاد الجسم عليهم ويقل مفعولهم وبالتالى من الأفضل معرفة السبب طبيا وعلاجه.
- الإهتمام بتقديم الماء والسوائل للطفل على مداراليوم.
- جلوس الطفل على المرحاض مرة كل ساعتين أو 3 ساعات أثناء استيقاظه ما يساعد على تشغيل حركة الأمعاء وطرد البراز بسهولة.
الجريدة الرسمية