رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري مناعة: يجب الراحة 10 أيام بعد الشفاء من الكورونا لتجنب الانتكاسة

فيتو
قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري المناعة، أنه على المتعافين من فيروس كورونا عدم الخروج من المنزل إلا بعد مرور 10 أيام من الشفاء، وذلك حتى لا تحدث انتكاسة لهم، فالجسم يكون ضعيف خلال هذه الفترة بعد محاربته مع فيروس كورونا الذي أنهكه، كما أن أعراض ما بعد التعافي مزعجة، وبالتالي يحتاج إلى الراحة التامة لحين التعافي.


وأضافت "نهلة"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه ليس شرط أن يكون الجسم الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا عقب التعافي منه، وبالتالي خروج المريض عقب الشفاء مباشرة قد يعرضه للإصابة مرة أخرى، ما يسبب له انتكاسة ومضاعفات خطيرة، لذا يجب على المتعافين الراحة فى المنزل مدة 10 أيام، مع استمر التعامل بحرص مع أفراد الأسرة داخل المنزل، لحين انتهاء مدة 10 أيام.

وتابعت، أنه على كل شخص يعاني أي أعراض حتى ولو أعراض برد خفيفة، أن يعزل نفسه في المنزل مع التغذية الصحية دون تناول أي علاج، ولكن مع زيادة الأعراض وتطورها، يتم أولا عمل التحاليل اللازمة التي تثبت إصابته بالكورونا، وبعد يتم حصوله على بروتوكول علاج الكورونا.

وأوضحت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، أنه لا يجوز تناول بروتوكول الكورونا، بمجرد ظهور أي أعراض، لأنها يمكن ألا تكون بسبب الكورونا، وبالتالي تضعف المناعة بسبب العلاج الذي تم تناوله بهدف الوقاية، لذا على كل شخص الحذر وعدم تناول أي دواء إلا تحت إشراف طبيب مختص.

- وهناك شروطا للعزل المنزلي، حتى لا يتسبب مريض كورونا في نشر العدوى داخل المنزل وتعريض جميع أفراد الأسرة لمخاطر فيروس كورونا، ومن هذه الشروط:

- يجب أن يجلس مريض الكورونا فى غرفة بمفرده وتكون هذه الغرفة جيدة التهوية.

- يجب على مريض كورونا ارتداء الكمامة بالمنزل، وارتداء أفراد الأسرة المتواجدين معه أيضا الكمامة لتقليل فرص انتقال العدوى.

- تقديم الطعام في أطباق بلاستيكية وملاعق أيضا بلاستيكية يتم التخلص بعدها بطرق آمنة.

- يجب تعقيم الحمام بعد استخدام مصاب كورونا له بالماء والكلور.

- يجب غسل ملابس مريض الكورونا بمفردها مع تعريضها الجيد لأشعة الشمس.

- تهوية المنزل يوميًا خاصة غرفة مصاب كورونا لتجديد الهواء والنفس بداخله.

- يجب تنظيم مواعيد النوم والوجبات الرئيسية للمصاب ويكون الطعام صحيا غنيا بالخضروات والفاكهة الطازجة.

- تشجيع مصاب كورونا بالكلمات التحفيزية طوال الوقت والتواصل معه عن بعد حتى لا يشعر بأنه وحيد.

- يجب الحفاظ على مواعيد الدواء للمصاب لتسريع شفائه وتجنب حدوث أى مضاعفات له.

- فى حالة شعور مصاب كورونا بأي مشكلات في التنفس يجب التوجه الفوري إلى أقرب مستشفى عزل.
الجريدة الرسمية