رئيس التحرير
عصام كامل

3 مكافآت من وزارة السياحة والآثار لمواطن سلم لوحة أثرية عثر عليها في أرضه

اجتماع وزير الآثار
اجتماع وزير الآثار مع المواطن الذي عثر على اللوحة الأثرية
استقبل اليوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بمكتبه بمقر الوزارة بالعباسية، المواطن الذي عثر على لوحة أثرية داخل قطعة أرض يمتلكها بالإسماعيلية أثناء قيامه بتمهيدها للزراعة وقيامه على الفور بإبلاغ شرطة السياحة والآثار، وذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار. 


ورحب وزير السياحة والآثار اللقاء بالترحيب بالمواطن يحيى طه معربا عن حرصه على مقابلته لتقديم الشكر له على ما قام به من عمل مشرف يدل على أمانته، فهو مثال للمواطنين الشرفاء ونموذج مشرف للمواطن المصري الذي يتسم بالأمانة والأخلاق الحميدة والحريص على الحفاظ على تاريخ وحضارة بلده. 

الحفاظ على الآثار
وقدم يحيى طه الدعوة لجميع المواطنين المصريين لأن يحتذوا حذوه للحفاظ على تاريخ بلادهم والحضارة المصرية العريقة، مثمناً على جهود شرطة السياحة والآثار والعاملين بالمجلس الأعلى للآثار على تواصلهم وتفاعلهم معه بشكل إيجابي وسريع فور إبلاغه عن العثور على اللوحة الأثرية. 


مكافآت وزارة السياحة
وقامت الوزارة بمنح صاحب الأرض عده مكافآت وهي:


- تصريح زيارة مجاني لزيارة المتاحف والمواقع الأثرية المفتوحة للزيارة.

- ‏ العرض على اللجنة الدائمة للآثار ومجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار في اجتماعه القادم لتحديد قيمة المكافأة التي سيتم منحها له.



- مواصلة زراعة أرضه بنفس وتيرة العمل وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلى للآثار. 

اللوحة الأثرية
جدير بالذكر أن هذه اللوحة الأثرية تم وضعها في متحف الإسماعيلية وكان المواطن يحيى طه قد عثر عليها داخل قطعة الأرض التي يمتلكها بالإسماعيلية أثناء استصلاحها وتمهيدها للزراعة، حيث قام على الفور بإبلاغ شرطة السياحة والآثار.


وتعد هذه اللوحة أحد اللوحات الحدودية التي كان يشيدها الملك أثناء توجهه للحملات العسكرية ناحية الشرق، ويبلغ طولها 230سم وعرضها 103سم وسمكها 45 سم؛ وهى مصنوعة من الحجر الرملي ويعلوها قرص الشمس المجنح حفر عليها خرطوش للمك واح- ايب- رع- خامس ملوك الأسرة 26 و 15 سطراً من الكتابة الهيروغليفية.

حملة الترويج
اكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن الوزارة اطلقت حملة مكبرة لمصر بالخارج بھدف تحسین الصورة الذھنیة لمصر بالخارج، حيث تعاقدت الوزارة في ینایر الماضي مع أحد التحالفات الدولیة لإعداد استراتیجیة سیاحیة إعلامیة والتي من المقرر أن یقوموا بالانتھاء منھا وتسلیمھا في شھر یولیو المقبل.

واضاف وزير السياحة والآثار، أنه سیتم إطلاق حملة ترویجیة دولیة لمصر لمدة 3 سنوات قبل بدایة خریف 
ھذا العام للترویج السیاحي لمصر بصورة أكبر وجذب المزید من السائحین إلیها.

الجريدة الرسمية