Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

عودة الحياة إلى المقاهي.. صاحب كافيتريا بالجيزة: "الناس استغنت عن القهوة"

أخبار مصر

منى محمود - عدسة: حسام عيد

فتحت المقاهي اليوم أبوابها بعد قرار إلغاء حظر التجوال وغلق المقاهي الذي استمر أكثر من 3 شهور مما تسبب في خسائر فادحة لأصحاب المقاهي.


 



وفي أحد مقاهي محافظة الجيزة، يقف خالد أبو الوفا وسط المقهى الخاص به وعينيه تلمع بالفرح بسبب إعادة فتح "قهوته" بعد إغلاقها لشهور وبالتحديد منذ أن دق فيروس كورونا علي الأبواب ونشر الخوف والهلع بين الناس.

 



وبالرغم من الفرحة العارمة بإعادة فتح المقاهي إلا أن الحال لم يعد هو الحال .. فقد تغيرت ملامح القهوة عما كانت عليه قبل زمن الكورونا، فليس فقط الأعداد أقل مما كانت عليه، ولكن الكمامات كانت عنوان المشهد والتباعد الاجتماعي حاضر بشكل كبير.

 



ويؤكد خالد أن الزبائن بعد شهور من الغياب عن المقاهي تعودوا على الحياة بدون "القهوة" بعد أن كانت محطة لا غنى عنها في صباحهم كل يوم.

 

ويقول خالد إن الأحوال تبدلت كثيرًا منذ أن أطل كورونا على عالمنا، فالشهور التي مضت كانت تحمل قدرًا كبيرًا من الخسائر، وأنه وبالرغم من فتح المقاهي إلا أن الأمور لن تستقيم سريعًا، كما أنه سيضطر إلى تخفيف العمالة في المقهى لتتناسب مع الوقت الذي سيتم فتحها فيه من السادسة صباحًا وإلى التاسعة مساء ومع حجم الإقبال بها، حيث إنه سيضطر إلى تخفيض العاملين من 6 إلى 3 عاملين.

 



ومن أبرز الأمور التي تغيرت بعد كورونا أن المقهي البلدي التي كان يشرب فيها الرواد بأريحية من "مياه الحنفية" أصبحت تقدم المياه المعدنية، وعن هذا الأمر يؤكد خالد أبو الوفا أن السبب هو الحرص علي رواد المقهى لكي يكون لكل زبون" زجاجة مياه خاصة به وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية التي تحرص المقهي على تطبيقها مع إعادة فتحها حفاظًا علي "الزبائن" وصحتهم.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارًا بالإجراءات التى سيبدأ العمل بأحكامها اعتبارًا من يوم السبت الموافق 27 يونيو 2020، لحين إشعار آخر، مع خضوع جميع الإجراءات الواردة فيه للمتابعة لتقدير الموقف. 

ونص القرار فى مادته الأولى على إلغاء حظر انتقال وتحرك المواطنين، بكافة أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق. 

ثم جاءت المادة الثانية حول دور العبادة، فنصت على أن تستقبل دور العبادة المُصلين لأداء الشعائر الدينية، عدا صلاة الجمعة بالنسبة للمسلمين، والصلوات الرئيسية الجماعية التي تحددها السلطات الدينية بالنسبة لغير المسلمين. 

وحددت ضوابط عودة دور العبادة، وهي الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التى تقررها السُلطات المُختصة، والالتزام بالخطة التدريجية لأداء الصلوات، التى تضعها وزارة الأوقاف والسُلطات الدينية القائمة على دور العبادة، بحسب الأحوال، وغلق دورات المياه الملحقة ودور المناسبات بدور العبادة. 

كما قرر الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء أن يُسمح باستقبال رواد الأندية الرياضية والشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، وفقاً لعدة ضوابط.


وتشمل الضوابط أن تكون ساعات استقبال الرواد من الـ 6 صباحاً وحتى الـ 9 مساء، والالتزام بكافة الضوابط والدليل الارشادي المعد من وزارة الشباب والرياضة والتدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطة المختصة.

كما تتضمن الضوابط ألا تزيد نسبة الإشغال بصالات الألعاب الرياضية والنوادي الصحية، سواء الكائنة داخل الأندية ومراكز الشباب أو خارجها، عن 25% من الطاقة الاستيعابية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements