رئيس التحرير
عصام كامل

عودة آثار معرض "أسرار مصر الغارقة" بعد جولة خارجية بـ4 دول أوروبية

معرض آثار مصر الغارقة
معرض آثار مصر الغارقة
استقبل مطار القاهرة الدولي، اليوم الإثنين، القطع الأثرية الخاصة بمعرض "أسرار مصر الغارقة"، وذلك بعد انتهاء جولته الخارجية بالولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية.


وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المعرض حقق نجاحاً باهراً في جميع المدن التي أقيم بها، حيث إن المعرض كان قائماً على فكرة عرض الآثار المصرية الغارقة التي تم اكتشافها بمدينة الإسكندرية تحت مياه البحر الأبيض المتوسط.

معهد العالم العربي

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الى أن المعرض بدأ جولته العالمية بعدد من الدول الأوروبية بداية من معهد العالم العربي بالعاصمة الفرنسية باريس في عام 2015، ثم انتقل إلى المتحف البريطاني بإنجلترا، ومتحف رايتبرج بزيوريخ بسويسرا والتي كانت أخر محطة في جولته بأوروبا ليبدأ بعد ذلك جولته الثانية بالولايات المتحدة الأمريكية حيث زار 4 مدن أمريكية، بدأت عام 2018 بمدينة سانت لويس ثم متحف مينوبوليس للفن بمدينة مينوبوليس ومتحف رونالد ريجان بالمكتبة الرئاسية بولاية كاليفورنيا، لتنتهي جولته بمتحف فرجينيا للفنون بمدينة فرجينيا ومن ثم العودة الى أرض الوطن مصر.
 
معرض أسرار مصر الغارقة 

يذكر أن معرض " أسرار مصر الغارقة"، ضم ٢٩٣ قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير ومتحف الإسكندرية القومي والمتحف اليوناني الروماني ومتحف مكتبة الإسكندرية وقطع من الاكتشافات التي قامت بها الإدارة العامة للآثار الغارقة.

شروط تراخيص محطات تحلية المياه 

وأعلنت غرفة المنشآت الفندقية عن الاشتراطات الجديدة اللازمة لحصول الفنادق على ترخيص انشاء محطات تحلية مياه البحر وآبار المياه المالحة اللازمة للمنشآت الفندقية لاستخدامها في خدمة النزلاء. 

وتضمنت الشروط الجديدة اللازمة لإنشاء محطات تحلية المياه، تقديم خريطة مساحة لموقع المحطة، وخريطة بالأقمار الصناعية "جوجل" لموقع المحطة، ونوع التكنولوجيا المستخدمة بالمحطة، ونوعية المأخذ من حيث البحر مباشرة أو شاطئ "بئر جوفى" ، وأسلوب التخلص من مياه العائدة والمخلفات الصلبة.

محطات تحلية المياه 

واشترطت الغرفة تقديم دراسة تأثير الأثر البيئى لموقع المحطة معتمدة من جهاز شئون البيئة، وتشمل دراسة عن البيئة البحرية بالمنطقة وتأثير المد والجزر، ونوعية المياه بالمنطقة، وفى حالة التخلص من مياه الريجكت مدى تأثيرها على البيئة البحرية، وفي حالة المأخذ من بئر جوفى، يتم إعداد دراسة للآبار كلها عن طريق " المركز القومى للبحوث أو الكليات المتخصصة بالجامعات الحكومية أو مركز بحوث المياه التابع للحكومة.

الجريدة الرسمية