رئيس التحرير
عصام كامل

شركات السياحة تطلق هاشتاج #افتحوا_العمرة لإيقاف نزيف الخسائر

العمرة
العمرة
أطلق عدد من شركات السياحة العاملة في الحج والعمرة هاشتاج «#افتحوا_العمرة» لمطالبة مسئولي وزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة بالتدخل لدى وزارة الحج والعمرة السعودية بإصدار الضوابط المنظمة للسوق المصري وفتح الموسم، خاصة بعد بدء أغلب الدول الإسلامية في تفويج رحلات العمرة.


وأكد أصحاب شركات السياحة، أن فتح باب العمرة هو الحل الوحيد لإنقاذ شركات السياحة والتي تعاني تراكم الخسائر بسبب موقف موسم العمرة العام الماضي وإلغاء موسم الحج وعدم إصدار قرار بالبدء في التفويج للموسم الجاري، مما أدى إلى إغلاق عدد كبير من الشركات وتسريح العاملين بها.


وتبلغ خسائر إلغاء موسم العمرة أكثر من 4 مليارات جنيه حصيلة تذاكر الطيران للمعتمرين ورسوم بوابة العمرة المصرية الإلكترونية ورسوم صندوق الحج والعمرة وأرباح شركات السياحة بإجمالي 1850 شركة تعمل بالحج والعمرة تقوم بدفع ضرائب ورسوم للدولة عن كل معتمر، حيث يبقى تشغيل موسم العمرة في مصر بإلغائه أو تشغيله في يد اللجنة الوزارية لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد بمجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وذلك في حال صدور قرار من المملكة العربية السعودية بفتح الموسم أمام المعتمرين المصريين. 


إلغاء موسم العمرة 
ويترتب على إلغاء موسم العمرة في مصر عدة نتائج منها:

1- عدم وفاء الشركات بالتزماتها تجاه الدوله من تأمينات وضرائب .


2- عدم وفاء الشركات بالتزاماتها تجاه الموظفين والعملاء.


3-تسريح عدد كبير من الموظفين مما يجعلهم عبء علي الدولة، بالإضافة إلي توقف المهن الأخرى المرتبطة بالعمرة مثل السائقين والمشرفين وغيرهم.

وقالت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة إن حصول المعتمرين على لقاحات كورونا إحدى الأولويات التي يتم مناقشتها في لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء، والتي سيكون لها القرار النهائي في الضوابط المنظمة لموسم العمرة، مشيرة سيتم اعتبارهم من الفئات الأولى بالحصول على اللقاح. 

وأضافت نائب وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة في تصريحات خاصة لـ " فيتو "، أن كافة الدولة تضع خطة محددة لتطعيم المواطنين بلقاحات كورونا، والفئات الأكثر احتياجا للحصول على اللقاحات.

ضوابط موسم العمرة 
وأكدت أن الضوابط المصرية التي يتم إعدادها لموسم العمرة تتوقف علي الضوابط السعودية، مشيرة إلي أنه حتى الآن لم يسمح لمصر ببدء تفويج رحلات عمرة إلى المملكة العربية السعودية حتى الآن.

وأشارت إلى أن شرط السن في الضوابط السعودية والمحدد من 18 إلى 50 عاما، سيؤدي إلى استبعاد فئات كبيرة من الشعب المصري وخاصة من كبار السن كانت ستؤدي إلى وجود رواج كبير في السوق المصري.

وأوضحت أن الوزارة في انتظار صدور الضوابط السعودية وفتح الموسم أمام المعتمرين المصريين، وسيتم عرض الضوابط المصرية علي لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بمجلس الوزراء لإبداء الرأي النهائي في موسم العمرة، مؤكدة أن صحة المواطن المصري هو العامل الأول والأساسي لدى الحكومة المصرية.
الجريدة الرسمية