رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

زاهي حواس يستعرض تفاصيل اكتشاف إشراقة آتون أكبر مدينة سكنية | فيديو

فيتو
استعرض الدكتور زاهى حواس عالم المصريات تفاصيل اكتشاف إشراقة آتون أكبر مدينة سكنية وصناعية قديمة، لذلك أطلق على محافظة الأقصر لقب المدينة الذهبية خاصة أنها بنيت فى عصر امنحوتب الثالث منذ 3 آلاف سنة ولم يتصور أى عالم أثري أن يتم اكتشاف هذه الآثار الضخمة فى هذه المحافظة.


هذه المدينة تقع بين معبدى أمنحتب الثالث وقصوره فى المنطقة الوسطى والتى تمد القصور بالأطعمة ، القرابين الطازجة ونعتقد أن الجانب الغربى يعود إلى اخناتون بالإضافة إلى نفرتيتى التى تولت الحكم بعده  ويتضح أن أمنحتب الثالث كان يؤمن بـ  آتون والذى ترك تل طيبة إلى تل العمارنة هوفأ من نفوذ الآلة آمون .

وأوضح زاهى حواس، خلال تقرير خاص أذاعته فضائية اكسترا نيوز ،أنه  بدأ العمل فى اكتشاف اشراقة أتون  منذ سبتمبر الماضى وكان يبحث عن المعابد ولكن مع أول ضربة فأس عثر على أكبر مدينة سكنية وصناعية قديمة .

وتابع زاهى  حواس،  حواس حديثة أنه عثر على طوب لبن عليه أختام لأمنحتب الثالث بالإضافة لمنطقة تخزين السمك عليها اسم واحتفاله " حبست " العيد الذى فى العام 37 وكان يتحدث عن اللحوم التى تذبح ، و التمائم ، خواتم  حلى كثيرة ، هياكل عظمية للبقرة حتحور وتم الكشف عن جزء بسيط وأمامنا سنوات للكشف عن كافة أجزاء هذه المدينة.

يذكر أن هذا الاكتشاف على مساحة 20 كم مكعب ومن أهم الاكتشافات التى عثر عليها معابد تصل 3 أمتار ، وبعض الأدوات التى تستخدم فى صناعة الغزل والنسيج والزخرفة ، رسم النقوش على جدران معابد الأقصر، ومقبرة بقرة أو ثور والتى تعد غريبة بعض الشئ والذى قد يكون مرجعه للمعتقدات الدينية.
Advertisements
الجريدة الرسمية