رئيس التحرير
عصام كامل

حافظ على حقك.. طرق الاحتجاج على الفصل التعسفي والتسريح للعاملين بالسياحة

الدكتور خالد العنانى
الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار
اتجهت عدد من المنشآت السياحية والفندقية إلى تسريح العمالة الموجودة لديها لتخفيف النفقات التي تقدمها المنشآت كرواتب ومقابل الخدمات من الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي وغيرها على الرغم من انحسار الحركة السياحية الوافدة من الخارج بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد. 


وأكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أنه سيتم إلغاء ترخيص أي منشأة سياحية يثبت قيامها بتسريح العمالة الموجودة بها وذلك وفقا لتوجيهات مجلس الوزراء بالمحافظة على العمالة، خاصة بعد  قيام صندوق القوي العاملة بصرف إعانات عاجلة للمنشأة المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد بنسبة 100% من المرتب الأساسي المثبت في التأمينات ، و يتم التحويل مباشرة علي الحساب البنكي المدرج بالأستماره، علي أن يكون الحد الأدني للإعانات التى يتم صرفها للعاملين بالقطاع السياحى 600 جنيه والحد الأقصي 1765  جنية  .
 
مواجهة عمليات تسريح العاملين 
وأوضح عبد الفتاح العاصي ، مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية ، أن الوزارة تتخذ إجراءات رادعة ضد أى منشأة أو شركة تقوم بتسريح العمالة وانهاء خدماتهم.

وأضاف مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية، أن الوزارة خصصت الوزارة الخط الساخن رقم 19654 لتلقى شكاوى واستفسارات العاملين بالقطاع السياحي.

خطوات التظلم علي الفصل التعسفي 
وتقدم " فيتو " لقرائها العاملين بالقطاع السياحي طرق تقديم الشكاوي في حال تعرضهم للتسريح وذلك من خلال: 

1- التقدم بشكاوى عبر الخط الساخن لوزارة السياحة والآثار عبر الرقم 19654 والخاص بتلقي شكاوي واستفسارات العاملين بالقطاع السياحي. 

2- التقدم بشكاوى مكتوبة إلى الإدارات المختصة بالوزارة وهما الإدارة المركزية لشركات السياحة والإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية.

وأشار العاصي إلى أن ذلك الإجراء يأتي فى إطار تأكيد الوزارة على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من الحكومة المصرية بالحفاظ علي العمالة في ظل المزايا والحوافز التي تقدمها الدولة للقطاع السياحي من أجل الحفاظ على العمالة.
الجريدة الرسمية