رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل تشكيل «لجنة علمية» بوزارة الآثار ومصادر تمويلها

وزارة الآثار
وزارة الآثار

أكد محمد عطوة مدير شئون الآثار والمعلومات بالمتحف، أن "اللجنة العلمية" بوزارة الآثار كانت تعمل لمدة 6 سنوات بالمتحف الكبير، وتوقفت في عهد وزير الآثار السابق الدكتور ممدوح الدماطى، لتغيير هيكلة ومجلس إدارة المتحف المصرى الكبير.


وأضاف عطوة، في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن اللجنة كانت برئاسة الدكتور علاء شاهين، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، وعضوية كل من الدكتور حسن سليم، والدكتور محمد صالح والدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار الأسبق، مشيرا إلى أن الهدف من اللجنة كان مراجعة اختيارات القطع الأثرية التي من المقرر عرضها بالمتحف الكبير وكذلك مراجعة سيناريو العرض، وتوقفت هذه اللجنة لتغيير هيكلة المتحف الكبير ومجلس إدارته بالكامل.

وأوضح عطوة أن هذه اللجنة قبل ثورة يناير كانت تتقاضى بدلات من مكتب وزير الثقافة برئاسة فاروق عبد السلام وليس من القرض المخصص للمتحف الكبير.

وتابع أن اللجنة الجديدة التي شكلها وزير الآثار الدكتور خالد العنانى، برئاسة الدكتور على رضوان، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، لا تتقاضى أي أموال من أية جهة وعملها تطوعى، لافتا إلى أنه تم اختيار الدكتور على رضوان لرئاسة اللجنة لكونه كان رئيس اللجنة العليا للاختيارات بوزارة الآثار لمدة 6 سنوات، والتي كانت تراجع القطع التي تعرض بالمتاحف الجديدة وسيناريو العرض لها.

وكان الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، قرر تشكيل لجنة برئاسة الدكتور على رضوان أستاذ الآثار والحضارة القديمة بجامعة القاهرة وعضوية الدكتور طارق سيد توفيق، المشرف على مشروع المتحف المصرى الكبير، والدكتور حسن سليم أستاذ الآثار، تكون مهمتها استكمال اختيار الآثار التي تعرض بالمتحف المصرى الكبير وتعتمد قوائم الآثار المختارة من قبل ومراجعة سيناريو العرض للمتحف.

ومن المقرر أن تكون مهمة هذه اللجنة مراجعة الاختيارات وتنقيحها كما كان متبع من قبل بوزارة الآثار وتسمى "اللجنة العلمية" التي توقفت في عهد وزير الآثار السابق الدكتور ممدوح الدماطى.

يأتى ذلك إلى جانب عمل وحدة الاختيارات برئاسة ناصف عبد الواحد وعضوية كاترين دَاوُودَ وإبراهيم مجاهد وأسامة عبد الشكور ومها حفنى، والتي تستمر في عملها أيضا، ولم تضم لجنة الاختيار الأثرى عيسى زيدان، مدير عام الترميم الأولى بالمتحف المصرى الكبير.
الجريدة الرسمية