رئيس التحرير
عصام كامل

«بنات عين شمس» تنظم مؤتمر «الرؤى المستقبلية للتنمية المستدامة» في أكتوبر

رقية شلبي
رقية شلبي


ينظم قطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية البنات جامعة عين شمس، مؤتمره الدولي بعنوان "التنمية المستدامة.. رؤى مستقبلية لحياة أفضل" وذلك خلال يومي 2 و3 أكتوبر المقبل.


تتمثل فعاليات المؤتمر في ثلاثة محاور، الأول بعنوان "الاقتصاد والتنمية" والذي يتناول الفرص والتحديات التي تواجه الاقتصاد العربي وآثاره على مستقبل التنمية المستدامة، بينما يتناول المحور الثاني بعنوان " المجتمع والتنمية"، قضايا العدالة الاجتماعية ومبادئ تكافؤ الفرص على المستوي الصحي والتعليمي والاجتماعي، وبحث دور برامج رعاية الطفولة والتنشئة الاجتماعية في تنمية المجتمع، فضلًا عن دراسة آليات وبرامج تمكين وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ودور المرأة كشريك أساسي في التنمية.
أما المحور الثالث "البيئة والتنمية"، فيتناول قضايا التغيرات المناخية وآثارها على موارد المياه والطاقة والتنوع البيولوجي، والمقومات والتحديات التي تواجه التنمية المستدامة في الصحاري العربية، فضلًا عن دراسة تطبيقات تكنولوجيا النانو، وآليات الابتكار في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لتحقيق التنمية المستدامة.
يقام المؤتمر تحت رعاية وزارات "التعليم العالي والبحث العلمي، الكهرباء والطاقة، البيئة، الزراعة، الموارد المائية والري، التضامن الاجتماعي"، بالإضافة إلى رعاية وحضور الدكتور عبد الوهاب عزت القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، ويرأس المؤتمر الدكتورة رقية شلبي عميدة الكلية.
أوضحت الدكتورة رقية شلبي أن الأهداف الرئيسية للمؤتمر تتمثل في التأكيد على دور البحث العلمي في تحقيق إستراتيجيات التنمية، وتعميق أسس التعليم والتطور في إطار آليات وفرص التكنولوجيا والابتكار، والاستفادة من التجارب الإقليمية والعالمية الناجحة في مجالات التنمية المستدامة.
وأشارت الدكتورة سامية محب، مقرر عام المؤتمر، ووكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا، إلى أنه سيتخلل فعاليات المؤتمر عقد 3 ورش عمل، تحمل عناوين ( البحث العلمي والابتكار، التعليم والتدريب من أجل التوعية الشاملة وبناء القدرات، المرأة.. واستدامة التنمية)، إلى جانب ندوة بعنوان "إستراتيجية التنمية في مصر 2030 نحو مستقبل أفضل للأجيال القادمة" حول إنجازات المشروعات القومية والإصلاحات الإدارية والتنموية، ويحاضر فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين بمجلس الوزراء ووزارة التخطيط، وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص.
الجريدة الرسمية