رئيس التحرير
عصام كامل

بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. افتتاح متحفين جديدين بمطار القاهرة

افتتاح متحفين جديدين
افتتاح متحفين جديدين بمطار القاهرة الدولي
افتتح منذ قليل، الطيار محمد منار وزير الطيران المدني، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، متحفين جديدين في مطار القاهرة الدولي بمبنى الركاب رقم 2 ورقم 3، وذلك احتفالا باليوم العالمي للمتاحف .


ويحتفل العالم فى 18 مايو من كل عام باليوم العالمى للمتاحف، تأكيدًا لأهميتها ولدورها فى حفظ التراث، واستحضار التاريخ، ونشر الثقافة والتذوق الفني، فضلاً عن دورها التعليمي، وأهميتها كأحد عوامل الجذب السياحى.

مجلس المتاحف العالمي
وبحسب مجلس المتاحف العالمى فإن الغاية من هذه المناسبة هى إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع الجمهور وتنبههم للتحديات التى تواجه المتاحف إذا ما أصبحت -حسب تعريف المجلس للمتاحف- "مؤسسات فى خدمة المجتمع وفى تطوره".

 ‏ 
منظمة الأمم المتحدة


 ‏وتحيى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة" يونسكو" وبدعم من مجلس المتاحف العالمي، اليوم الإثنين، اليوم العالمى للمتاحف لهذا العام، تحت شعار " المتاحف من أجل المساواة : التنوع والشمول"، حيث يهدف إلى أن يصبح الاحتفال نقطة التقاء لتنوع وجهات النظر التى تشكل مجتمعات المتاحف وأفرادها، والتخلى عن تحيزهم لما يعرضونه أو ما يروون عنه حكاياتهم.
 ‏ 

المجلس الدولي للمتاحف


ويرجع انشاء المجلس الدولى للمتاحف (ICOM) فى عام 1977، وتختار المنظمة موضوعًا مختلفًا لهذا اليوم وتنسق كل عام، وتشمل بعض الموضوعات العولمة، والشعوب الأصلية، وسد الفجوات الثقافية، والاهتمام بالبيئة. 


 ‏واصبح اليوم العالمى للمتاحف أكثر شعبية بشكل مطرد منذ إنشائه، مع مشاركة 20000 متحف فى أكثر من 90 دولة فى يوم المتحف العالمى لعام 2009، و فى عام 2012، قفز عدد المتاحف المشاركة إلى 30000 فى 129 دولة، وهناك عدد أكبر من زوار المتاحف فى جميع أنحاء العالم أكثر من أى وقت مضى، بسبب الزيارات الإليكترونية، وأكثر من ذلك، يوجد الآن عدد أكبر من الأشخاص الذين يدرسون التاريخ على مستوى الشهادة أكثر من أى وقت فى التاريخ.


وتشارك أن وزارة السياحة والآثار في الملتقي العربي للسياحة والسفر والمقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 16 الي 19 مايو الجاري .
الجريدة الرسمية